نظام-التصديق-الالكتروني
/ / نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية دائرة صحة أبو ظبي الامارات
قانون المسؤولية الطبية

نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية دائرة صحة أبو ظبي الامارات

نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية دائرة صحة أبو ظبي الامارات يعمل نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية على تحقيق أهداف هيئة الصحة في أبوظبي في ضبط وتبسيط اجراءات تصديق الاجازات المرضية و تحسين شفافية التعامل مع العملاء محامي اصابات عمل وتعويضات و حوادث دبي ابوظبي الامارات واتساب: 00971555570005 مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية لدينا خبرة واسعة في التعامل مع مختلف أنواع القضايا رقم مكتب محاماة قضية مخدرات, قانون حيازة المخدرات, قانون تعاطي المخدرات, رقم محامي مخدرات, محامي مخدرات في الامارات, تعاطي مخدرات, ارقام محامي مخدرات, محامي مواد مخدرة, تهمة حيازة مواد مخدرة, عقوبة حيازة المخدرات, قانون المخدرات, الاتجار بالمخدرات, محامي مخدرات, عقوبة تعاطي المخدرات, حيازة مخدرات, قانون الاتجار بالمخدرات, قضية مخدرات, قضية تجارة مخدرات, محامي مختص بقضايا المخدرات, عقوبة الاتجار بالمخدرات, قضايا مخدرات, محامي مخدرات دبي, محامي مخدرات ابوظبي, محامي مخدرات الامارات صيغة دعوى تعويض عن ضرر قانون التعويض عن حوادث السيارات التعويض عن الضرر المادي دعاوى التعويض عن الضرر عريضة دعوى تعويض عن حادث سيارة حساب تعويضات حوادث المرور قضايا التعويض عن الضرر صحيفة دعوى تعويض عن حادث سيارة دعوى تعويض ضد شركة التامين تعويضات حوادث السيارات التعويض عن حوادث السيارات صيغة دعوى تعويض للضرر كيفية حساب تعويض اصابة العمل تعويضات اصابات العمل محامى تعويضات صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة جدول التعويض عن حوادث السير التعويض فى القانون المدنى إصابات العمل التعويض عن اصابات العمل دعوى تعويض عن اصابة فى حادث سيارة نسبة المحامي من قضايا التعويض صيغة دعوى تعويض عن خطأ طبي التعويض عن اصابة العمل جدول حساب التعويضات عن حوادث المرور عريضة دعوى تعويض عن اصابة عمل صيغة دعوى تعويض عن اصابة خطأ حكم التعويض عن الضرر المعنوي قضايا التعويضات في الامارات كم تعويض اصابة العمل التعويض عن الضرر دعوى التعويض عن الضرر المعنوي دعوى التعويض عن الضرر المادي قضايا التعويض المدنى تعويض مادي التعويض عن حوادث المرور اسباب رفض دعوى التعويض قضايا التعويضات عن حوادث السيارات محامى اون لاين شروط التعويض عن الضرر قضايا تعويضات الحوادث شروط دعوى التعويض لائحة دعوى تعويض عن حادث سيارة تعويض اصابة العمل محامي تعويض طبي قضايا التعويض ورد الشرف التعويض في القانون المدني الاماراتي دعوى تعويض عن ضرر استئناف حكم تعويض مدنى شروط رفع دعوى التعويض اصابة العمل قضايا تعويضات العمال صيغة دعوى تعويض عن المسئولية التقصيرية تسجيل اصابة عمل اجراءات تنفيذ حكم تعويض التعويض عن الضرر المادي والمعنوي تعويض اصابة مستشارك القانونى
نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية دائرة صحة أبو ظبي الامارات يعمل نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية على تحقيق أهداف هيئة الصحة في أبوظبي في ضبط وتبسيط اجراءات تصديق الاجازات المرضية و تحسين شفافية التعامل مع العملاء محامي اصابات عمل وتعويضات و حوادث دبي ابوظبي الامارات واتساب: 00971555570005

نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية دائرة صحة أبو ظبي الامارات

 

يعمل نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية على تحقيق أهداف هيئة الصحة في أبوظبي في ضبط وتبسيط اجراءات تصديق الاجازات المرضية و تحسين شفافية التعامل مع العملاء و الامتثال لمعايير الجودة، ولتحقيق التميز في تطبيق الخدمات الإلكترونية ، وكانت هيئة الصحة في ابوظبي قد قررت ضرورة الالتزام بتطبيق نظام التصديق الإلكتروني لكافة الإجازات المرضية القصيرة والطويلة ، وذلك بناءا على التعميم الصادر بتاريخ 9 يناير 2012 عن مكتب المدير العام لهيئة الصحة في ابو ظبي .

ومن أهم ميزات النظام الجديد النقاط التالية :

• يعتبر توقيع وختم الطبيب إجباريا على شهادات الإجازات المرضية الإلكترونية ، وذلك وفقا لقوانين هيئة الصحة في أبوظبي ووفقاُ لقانون المسؤولية الطبية.

• يحق للطبيب الممارس العام الذي يعمل في مجال تخصصه و نطاق الممارسة منح إجازة مرضية أكثر من أسبوع وذلك في بعض حالات الأمراض المعدية و السارية مثل الجديري المائي والالتهاب الكبدي الفيروسي.

• يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تدوين أكثر من تشخيص للحالة المرضية بدلاً من تدوين تشخيص واحد ، حيث يمكنهم بالاضافة الى التشخيص الاساسي تدوين كافة الأمراض الأخرى التى يعاني منها المريض في المنطقة الخاصة بالملاحظات.

• تطبع الإجازة المرضية مع ذكر التشخيص ، ويستثني من ذلك بعض الامراض القليلة التي يجب عدم ذكرها احتراما لخصوصية معلومات المريض ، ولا يجري هذا الاستثناء في بعض الحالات مثل كون المرض الذي تم تشخيصه يؤثر على أداء العامل ، او التقارير الطبية المعدة بناء على طلب صاحب العمل مثل تقييم مدى اللياقة للعمل ، او الطلبات الرسمية من قبل الجهات الحكومية، و على أية حال فإن قسم الموارد البشرية لديه الحق في معرفة التشخيص وذلك لضمان سلامة الموظف وحسن سير العمل.

• يمنع إرسال الإجازة المرضية المصدقة من قبل اللجنة الطبية إلى صاحب العمل ، حيث يحصل الموظف على الإجازة المرضية موقعة ومختومة من الطبيب المعالج ، ويجب على الموظف المعني تسليم الإجازة المرضية الإلكترونية المصدقة الى قسم الموارد البشرية مباشرة و بدون تأخير.

• تحتسب فترة دخول المريض للمستشفى كإجازة مرضية ، ويضاف اليها أية اجازة تمنح للمريض بعد خروجه من المستشفى.

• لا يتمكن مقدمي الرعاية الصحية من الاطلاع على الإجازات المرضية الصادرة من مؤسسات طبية أخرى من خلال برنامج التصديق الإلكتروني،
وذلك لضمان سرية وأمان المعلومات الخاصة بالمرضى.

• يمكن للطبيب إصدار شهادات الإجازات المرضية غير الإلكترونية فقط في حال وجود عطل فى نظام التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية على ان يتم تسجيل وقت وتاريخ العطل بوضوح فى شهادة الإجازة المرضية غير الإلكترونية، بالإضافة إلى توقيع الإجازة من قبل الطبيب المعني والمدير الطبي بالمنشأة الصحية، كما يجب ختم الإجازة بختم الطبيب وختم المنشأة الطبية، وعلى الطبيب المعني إرفاق صورة من عطل النظام الإلكتروني للإجازات المرضية مع الإجازة غير الإلكترونية.

• لا يسمح للأطباء بمنح المرضى إجازات مرضية بأثر رجعي، وذلك وفقاً للقوانين والنظم المعتمدة لدى اللجنة الطبية بهيئة الصحة أبوظبي.

• يمكن للطبيب منح المريض إجازة إعتباراً من اليوم التالي للاستشارة في حال معاينة الطبيب في الفترة المسائية بعد ساعات العمل الرسمية.

• يحق لأخصائي أمراض النساء و الولادة منح السيدة الحامل فترة إجازة مرضية عند الإصابة بأي مرض أو أعراض مرضية قد تؤدي الى تدهور حالتها الصحية أو صحة الجنين ، على ان يقوم الطبيب بذكر مبررات منح فترة الإجازة المرضية أو ارفاق المستندات الداعمة مثل نتائج الفحوصات الجديرة بالذكر وإلا سوف يتم رفض الإجازة أو تقليل فترة الإجازة.

• يعتبر التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية الخاصة بطلبة المدارس إجبارياً.

• يجب علي الطبيب الذي يعمل مرافق صحية مختلفة أو اذا تم انتدابه الي احد المستشفيات لفترة محدودة ، الحصول علي اسم مستخدم خاص بكل منشأة علي حدة حيث ان اسم المستخدم الخاص بكل منشأة سوف يضمن التدقيق المناسب لنظام الاجازات المرضية الإلكترونية .

• يخضع نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية للرقابة بصفة مستمرة و الرقابة العشوائية و ذلك للسيطرة علي أي انتهاك من قبل المستخدمين و في حالة ارتكاب أي اختراق أو سوء استخدام من قبل الطبيب سوف يتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التالية:

1. سوف يتم ارسال رسالة إلكترونية من قبل رئيس القسم الى الطبيب المعني و ذلك لإخطاره بطبيعة الانتهاك المبلغ عنه مع طلب الالتزام الكامل للأحكام و القوانين المعمول بها في هيئة الصحة- أبوظبي.

2. في حالة استمرار الطبيب في انتهاك نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية بصفة متكررة ، سوف يتم إستدعاء الطبيب لعقد اجتماع رسمي مع تسجيل أقوال الطبيب في محضر اجتماع.

3. سوف يقوم الطبيب المعني بالتوقيع على محضر الاجتماع.

4. واخيراً في حال وجود مخالفات بصفة دائمة مع عدم الالتزام بأحكام هيئة الصحة-أبوظبي سوف يتم ارسال خطاب الي قسم المراجعة الطبية والتدقيق مع ارفاق محضر الاجتماع و نسخة من الإجازات المرضية المعدة من قبل الطبيب المعني لاتخاذ الإجراء التأديبي اللازم.

• اما الإجراءات المتبعة من قبل هيئة الصحة-أبوظبي في حالة وجود تزوير بالإجازات المرضية فهي:

1- اذا كان الاستفسار عن صحة الاجازة مقدم من قبل جهة العمل يجب على قسم الموارد البشرية توجيه رسالة رسمية الي قسم اللجان الطبية – هيئة الصحة أبوظبي لطلب إجراء التدقيق اللازم علي الاجازة المرضية و تحديد مدى صحتها.

2- يقوم فريق العمل بقسم اللجان الطبية بالتواصل مع الطبيب الذي قام بإصدار الشهادة المرضية الالكترونية.

3- يقوم قسم اللجان الطبية بمراجعة سجل الاجازات المرضية للموظف المعني من خلال نظام التصديق الالكتروني للاجازات المرضية.

4- تقوم اللجنة الطبية بتوجيه رسالة رسمية بالنتائج النهائية الى جهة العمل لاتخاذ القرار المناسب .

5- تحول شهادات الاجازات المرضية المزورة التي تم اكتشافها من قبل قسم اللجان الطبية الي إدارة الشئون القانونية-هيئة الصحة لإتخاذ الاجراء القانوني المناسب.

• اما عن الإجراءات المتبعة لتصديق الإجازة المرضية الطويلة الأمد ، فهي :

1- يقوم نظام التصديق الإلكتروني بعرض الفترة الصغرى للإجازة المرضية.

2- يجب على الطبيب تحديد فترة الإجازة المناسبة بناءً على الحالة المرضية المعنية و الدلائل السريرية الداعمة.

3- عند استكمال إعداد الإجازة المرضية و إرسالها الكترونياً يتلقى الطبيب رسالة تفيد بأن الإجازة المرضية قيد المراجعة.

4- يجب على الطبيب طباعة إشعار الإجازة المرضية و منحه للمريض و قد تم إصدار هذا الإشعار لإبلاغ قسم الموارد البشرية إن الإجازة المرضية قيد المراجعة و التصديق من قبل اللجنة الطبية بهيئة الصحة.

5- يتم مراجعة الإجازات المرضية من قبل أعضاء اللجنة الطبية المكونة من أطباء استشاريين فى تخصصات مختلفة من ذوي الخبرة فى مع الاخذ بالاعتبار أن أعضاء اللجنة الطبية لديهم الحق فى تخفيض فترة الإجازة الممنوحة.

6- عند استكمال اتخاذ قرار اللجنة يستلم الطبيب إعلام يفيد عن حالة الإجازة المرضية ( اعتمدت أو رفضت أو الحاجة إلى المزيد من الإيضاحات(.

7- يستلم المريض رسالة نصية عبر الهاتف النقال تفيد بمراجعة المستشفى أو العيادة المعنية للحصول على الإجازة المعتمدة.

8- ترفض الإجازة المرضية من قبل اللجنة الطبية في حال عدم توافقها مع إجراءات و معايير قسم اللجان الطبية.

وبالتالي ووفقا لهذا التنظيم الرائد الذي تميز به نظام التصديق الالكتروني للإجازات المرضية تكون هيئة الصحة في أبوظبي قد حققت أهدافها في ضبط وتبسيط اجراءات تصديق الاجازات المرضية ، وتحسين شفافية التعامل بين الجهات الطبية والريض وصاحب العمل.

 

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Similar Posts