إنشاء الهيئة الاتحادية للضرائب
/ / إنشاء الهيئة الاتحادية للضرائب واختصاصاتها
الهيئة الاتحادية للضرائب

إنشاء الهيئة الاتحادية للضرائب واختصاصاتها

إنشاء الهيئة الاتحادية للضرائب واختصاصاتها

 

إنشاء الهيئة الاتحادية للضرائب واختصاصاتها

 

إنشاء الهيئة :

أنشئت الهيئة الاتحادية للضرائب بموجب القانون الاتحادي رقم 13 لسنة 2016 م  ، وهي هيئة اتحادية عامة لها شخصية اعتبارية مستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية اللازمة للتصرف وبالاستقلال المالي والإداري ، مقرها الرئيس في مدينة أبوظبي ، ويجوز بقرار من مجلس إدارة الهيئة إنشاء فروع ومكاتب لها داخل الدولة.

إدارة الهيئة :

يتولى إدارة الهيئة مجلس إدارة يشكل برئاسة الوزير وعدد كاف من الأعضاء ، يصدر بتعيينهم وتحديد مكافأتهم قرار من مجلس الوزراء بناءً على ترشيح الوزير ، ويحدد القرار الصادر عن مجلس الوزراء نظام عمل المجلس.

اختصاصاتها :

تختص الهيئة بإدارة وتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية ، والتي هي الضرائب التي تفرض بموجب قانون اتحادي  ، وكذلك الغرامات المالية المرتبطة بالضرائب الاتحادية وتوزيع إيراداتها ، وتطبيق الإجراءات الضريبية المعمول بها في الدولة ، ويكون لها في سبيل تحقيق ذلك ما يلي: 

  1. تطبيق القوانين والأنظمة المعمول بها فيما يخص الضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة. 
  2. سداد ما يترتب على الهيئة من التزامات مالية. 
  3. تطبيق اتفاقيات منع الازدواج الضريبي التي تصدق عليها الدولة ، والازدواج الضريبي عرفته المادة الأولى من القانون بأنه الحالة التي يتم فيها فرض أية ضريبة أكثر من مرة على ذات دافع الضريبة وعلى ذات مصدر الدخل.
  4. تجنب حالات الازدواج الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الدولة، وقد عرفت المادة الأولى من القانون التهرب الضريبي بأنه استخدام شخص لوسائل غير مشروعة لعدم سداد ضريبة مستحقة الدفع ، أو استخدام وسائل غير مشروعة لاسترداد ضريبة لم يكن له حق استرجاعها أو استردادها ، أما الجهات ذات العلاقة فقد عرفتها أيضا المادة الأولى من القانون بأنها الجهات الاتحادية والمحلية المعنية بمكافحة التهرب الضريبي في الدولة .
  5. البت في طلبات التسجيل في الأنظمة الضريبية المعمول بها في الدولة ، وتخصيص أرقام ضريبية للتسجيل في هذه الأنظمة. 
  6. اقتراح التشريعات المتعلقة بإدارة وتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة وتوزيع إيراداته ا، بالتنسيق مع وزارة المالية .
  7. جمع البيانات والمعلومات الإحصائية المتعلقة بالضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة. 
  8. إنشاء سجلات لدافع الضريبة المسجل والاحتفاظ بها وفقا لما تحدده القوانين الضريبية الصادرة. 
  9. إصدار التوجيهات والتوضيحات اللازمة لدافع الضريبة فيما يتعلق بحدود التزاماته بالضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة ، وذلك وفقا للآليات التي يصدر بها قرار من مجلسإدارة الهيئة .
  10. التنسيق مع الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات ودافع الضريبة بشأن كافة المسائل المتعلقة بالضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة. 
  11. التعاقد مع بعض الجهات لتنفيذ بعض الأعمال التي تحتاجها الهيئة لممارسة اختصاصاتها. 
  12. تبادل المعلومات والخبرات مع الدول والمنظمات والهيئات والاتحادات الدولية ذات العلاقة بالضريبة. 
  13. التنسيق مع الجهات المختصة بشأن الانضمام لعضوية المنظمات والهيئات والاتحادات الدولية ذات العلاقة بالضريبة. 
  14. تمثيل الدولة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية التي يتصل نشاطها بالشؤون الضريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة. 
  15. التفتيش على السجلات والمستندات والوثائق الخاصة بدافع الضريبة. 
  16. مراجعة الإقرارات الضريبية والتقارير المسلمة للهيئة وتدقيقها وتقرير اعتمادها أو تعديلها أو طلب أية معلومات أو مستندات إضافية. 
  17. إصدار الشهادات المتعلقة بالضرائب الاتحادية. 
  18. تطبيق آلية لتسوية النزاعات بين دافع الضريبة والهيئة وفقا للتشريعات النافذة. 
  19. طلب الاطلاع على أية بيانات أو معلومات موجودة لدى أي طرف ثالث يتوفر في حوزته معلومات تتعلق بشخص خاضع للتدقيق الضريبي والتي من الممكن أن تكون ضرورية لعملية التدقيق الضريبي. 
  20. الطلب من أي شخص له تعاملات مع شخص خاضع للتدقيق الضريبي ، لتزويدها بمعلومات عن هذه التعاملات.

 

لقد أنشئت الهيئة الاتحادية للضرائب بموجب القانون الاتحادي رقم 13 لسنة 2016 م ، لتكون لها شخصيتها الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية اللازمة للتصرف وبالاستقلال المالي والإداري باعتبار أن لها ميزانية سنوية مستقلة ، هذا وتعتبر أموال الهيئة أموالا عامة وتعفى من جميع الضرائب والرسوم.

 

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Similar Posts