اصابات العمل
/ / / اصابات العمل حوار مع الاستاذ ايهم الشوفي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
|

اصابات العمل حوار مع الاستاذ ايهم الشوفي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية


اصابات العمل حوار مع الاستاذ ايهم الشوفي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية تعريف إصابة العمل ، مسؤولية العامل وصاحب.. واتساب: 00971555570005 اصابات العمل حوار مع الاستاذ ايهم الشوفي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية تعريف إصابة العمل ، مسؤولية العامل وصاحب.. واتساب: 00971555570005 اصابات العمل حوار مع الاستاذ ايهم الشوفي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية تعريف إصابة العمل ، مسؤولية العامل وصاحب.. واتساب: 00971555570005

 

اصابات العمل حوار مع الاستاذ ايهم الشوفي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية

 

تعريف إصابة العمل ، مسؤولية العامل وصاحب العامل في منع وقوع إصابات العمل ، التزامات صاحب العمل تجاه العامل عند تعرضه لإصابة عمل ، والتعويض المفروض على صاحب العمل ، أسئلة في غاية الأهمية توجهنا بها إلى الأستاذ أيهم الشوفي من مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية فكان لنا معه الحوار التالي :

هل تكون إصابة العمل حصرا إصابة مهنية ؟ بمعنى اخر ، هل تعد إصابة المحاسب أو المدرس أو المبرمج في مكان عمل كل منهم إصابة عمل كما هي الحال عند عامل المناجم أو العامل في محطات البترول ؟

في الواقع ، إن إصابات العمل أكثر ما تقع في المصانع والمنشآت الكبيرة ، فالعامل فيها يتواجد وبحكم عمله حيث الآلات الحادة و المعدات الضخمة أو حيث تكون درجات الحرارة العالية أو في جو معرض للإشعاعات أو الغازات السامة ، غير أن القانون اعتبر أية إصابة تحدث للعامل أثناء تأدية عمله وبسببه إصابة عمل ، حتى لو كان العمل في أصله لا يحمل خطرا على العامل ، فلو مثلا تعثر موظف في شركة برمجيات في مكان عمله وسقط أرضا بحيث انكسرت رجله لاعتبرت الحالة إصابة عمل ، والأكثر من ذلك يعتبر في حكم إصابة العمل أي حادث يقع للعامل خلال فترة ذهابه وإيابه من عمله ، بشرط أن يسلك العامل طريقه دون توقف أو تخلف أو انحراف عن الطريق الطبيعي ، فلو تعرض عامل لحادث قبل ذهابه إلى عمله بساعتين ، وكان منزله لا يبعد عن مكان عمله مسافة تستغرق أكثر من نص ساعة لما اعتبرت الحادثة هنا إصابة عمل ، لأن القانون لا يعتبر العامل في هذه الحالة كان قاصدا مكان عمله .

ألا يحدث أن تكون إصابة العامل هي من فعل العامل نفسه بهدف الحصول على تعويض أو ربما استراحة لفترة من العمل ؟

ربما ، ولكنها بالتأكيد لن تمر ، وذلك بوجود الالية القانونية التي وضعها المشرع للتعاطي مع إصابات العمل ، حيث أن الشرطة وفور إبلاغها بوقوع حادث من قبل صاحب العمل والذي هو بلاغ ملزم به صاحب العمل ، تقوم بإجراء التحقيق اللازم ويثبت في المحضر اقوال الشهود وصاحب العمل او من يمثله واقوال المصاب اذا سمحت حالته بذلك ، ويبين المحضر بوجه خاص ما اذا كان للحادث صلة بالعمل ، وما اذا كان قد وقع عمدا ونتيجة لسوء سلوك فاحش من جانب العامل.

قانونا لماذا يعتبر صاحب العمل مسؤولا تجاه العامل عند إصابته ؟

تعريف عقد العمل في قانون العمل الاماراتي نص على أنه تعهد من العامل بالعمل في خدمة صاحب العمل وتحت إدارته و إشرافه مقابل أجر يتعهد به صاحب العمل ، مهمة الإدارة والإشراف من قبل صاحب العمل تعني تيسير سبل قيام العامل بتأدية عمله لتحقيق مصلحة العمل ، لذا كان أي ضرر يلحق بالعامل نتيجة عمله أو ظروف مكان عمله يشكل مسؤولية على صاحب العمل ، فهو الذي يحدد كافة الأمور الإدارية والتنظيمية في منشأته ، ومن ضمنها إجراءات السلامة المهنية ، فضلا عن كون العامل يحمل ربحا لصاحب العمل عند تأديته لعمله ، فلا أقل من أن يرد له الأخير شيئا منه عند إصابته وتعرضه للأذى .

إذن سلامة العامل هي إحدى التزامات صاحب العمل تجاهه ؟

نعم ، فهناك التزامات أقرها القانون على صاحب العمل حرصا على سلامة عماله ، بعضها يتعلق بالجانب المهني ، مثل توفير وسائل الوقاية المناسبة لحماية العمال من أخطار الإصابات والأمراض المهنية ، وكذلك أخطار الحريق وسائر الأخطار التي قد تنجم عن استعمال الآلات وغيرها من أدوات العمل ، وبعضها الاخر يتعلق بالجانب الصحي ، كالتزام صاحب العمل بإجراء الفحوص الطبية الشاملة لعماله المعرضين لخطر الإصابة بأحد الأمراض المهنية ، مرة كل ستة اشهر على الأكثر وبصفة دورية .

في المقلب الاخر ، أليس هناك من التزامات مفروضة قانونا على العامل نفسه في موضوع السلامة المهنية ؟

نعم ، حيث يلتزم العامل وفقا للقانون بتنفيذ تعليمات صاحب العمل التي تهدف إلى حمايته من الأخطار ، فضلا عن التزامه باستخدام أجهزة الوقاية والملابس التي يزوده بها صاحب العمل لحمايته من أخطار العمل .

ماهي التزامات صاحب العمل تجاه عامله بعد أن حدثت له إصابة ، وتبين نتيجة التحقيقات أنها إصابة عمل ؟

يلتزم صاحب العمل عندها بدفع نفقات علاج العامل إلى أن يشفى أو يثبت عجزه ، ويشمل العلاج الإقامة بالمستشفى أو بالمصح ، والعمليات الجراحية ومصاريف صور الأشعة والتحاليل الطبية ، وشراء الأدوية والمعدات التأهيلية وتقديم الاطراف والاجهزة الصناعية والتعويضية بالنسبة لما يثبت عجزه ، فضلا عن دفع نفقات الانتقال التي يقتضيها علاج العامل ، وإذا حالت الإصابة بين العامل وأداء عمله ، وجب على صاحب العمل أن يؤدي إليه معونة مالية تعادل أجره كاملا طوال مدة العلاج ، أو لمدة ستة أشهر أيهما أقصر ، فإذا استغرق العلاج أكثر من ستة أشهر ، خفضت المعونة إلى النصف وذلك لمدة ستة أشهر أخرى أو حتى يتم شفاء العامل أو يثبت عجزه أو يتوفى أيهما أقصر.

وهنا لا بد من الإشارة إلى نقطة في غاية الأهمية ، ألا وهي أن صاحب العامل ليس ملزما بتعويض العامل عن الإصابة أو العجز التي لم تؤد إلى الوفاة ، وكذلك ليس ملزما بعلاج العامل أو أداء أية معونة مالية له في عدة حالات أقرها القانون ، منها إذا تعمد العامل إصابة نفسه بقصد الانتحار أو للحصول على تعويض أو إجازة مرضية أو لأي سبب اخر، أو إذا كان العامل وقت الحادثة واقعا وبفعله تحت تأثير مخدر أو تحت تأثير الخمر ، وكذلك إذا تعمد مخالفة تعليمات الوقاية المعلقة في أمكنة ظاهرة من محل العمل أو كانت إصابته أو عجزه نتيجة سوء سلوك فاحش ومقصود من جانبه .

وفي حال أدت الإصابة إلى وفاة العامل . . .؟

إذا توفي العامل نتيجة إصابة عمل فإن أفراد عائلته ممن كانوا يعتمدون في معيشتهم اعتمادا كليا أو بصورة رئيسية على دخله حين وفاته ، يستحقون تعويضا مساويا لأجر العامل الأساسي عن فترة مقدارها أربعة وعشرين شهرا ، على أن لا تقل قيمة التعويض عن ثمانية عشر ألف درهم ، وأن لا تزيد على خمسة وثلاثين ألف درهم ، وتحسب قيمة التعويض على أساس اخر أجر كان يتقاضاه العامل قبل وفاته .

 

في نهاية هذا الحوار لا يسعنا إلا ان نشكركم على استضافتكم لنا في مكتب محمد المرزوقي للمحاماة ، وعلى اهتمامكم وحرصكم على تقديم الإجابة القانونية الكافية والوافية لنا وللمتلقي .
شكرا جزيلا لكم.

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

مقالات ذات صلة