التزامات المؤجر تجاه المستأجر
/ / التزامات المؤجر تجاه المستأجر في إمارة دبي – القانون الاماراتي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة
| |

التزامات المؤجر تجاه المستأجر في إمارة دبي – القانون الاماراتي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة


التزامات المؤجر تجاه المستأجر في إمارة دبي – القانون الاماراتي مكتب محمد المرزوقي للمحاماة يمكننا استخلاص هذه الالتزامات مما ورد في مواد قانون تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي رقم 26 لسنة واتساب: 00971555570005

 

التزامات المؤجر تجاه المستأجر في إمارة دبي

 

يمكننا استخلاص هذه الالتزامات مما ورد في مواد قانون تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي رقم 26 لسنة 2007 والمعدل بالقانون رقم 33 لسنة 2008 ، وقد عملنا على تبنيدها في ثمانية التزامات هي :

• إن أول التزام أقره المشرع على المؤجر هو التزامه بتسليم العين المؤجرة صالحة للاستعمال واستيفاء المنفعة التي في سبيل تحقيقها أبرم المستأجر عقد الإيجار.

ويجوز أيضا أن يكون العقار غير مكتمل الإنشاء ، فيتولى المستأجر إكماله ليكون صالحا للانتفاع به ، وذلك ضمن اتفاق بين الطرفين يتضمن أيضا تحديد الطرف الذي يتحمل تكاليف عملية الإكمال.

• يلتزم المؤجر بمنح المستأجر الموافقات اللازمة لتقديمها للجهات الرسمية المختصة في الإمارة متى رغِبَ في إجراء أعمال الديكور للعقار أو أية أعمال أخرى تتطلب هذه الموافقات ، على أن لا يكون لهذه الأعمال تأثير على الهيكل الإنشائي للعقار.

• تكون أعمال الصيانة والإصلاح في تجهيزات العقار خلال فترة سريان العقد من مسؤولية المؤجر ، إلا إذا اتفق الطرفان على غير ذلك ، وللعلم فإنه ليس من حق المؤجر إحداث أي تغييرات في العقار المؤجر من شأنها الإخلال باستيفاء المستأجر لمنفعته من العقار.

• لا يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار الصحيح خلال مدة سريانه بإرادته المنفردة إلا برضا المستأجر ، بينما يحق له المطالبة بفسخه في حالات محددة بينها القانون ، وهي تتعلق بالدرجة الأولى بمخالفة المستأجر للقانون كإخلاله بشروط العقد أو عدم التزامه بتسديد المقابل أو استعماله العقار لأغراض غير مشروعة .

• يمنع على المؤجر وبشكل قاطع قطع الخدمات عن العقار أو التعرض للمستأجر والتضييق عليه ومنعه من الانتفاع بالعقار .

وعند حدوث ذلك ، يكون من حق المستأجر اللجوء إلى الشرطة لإثبات الحالة أو إزالة التعرض ، ويمكن للمستأجر أيضا رفع دعوى معززة بالتقارير الرسمية المثبتة لوقوع التعرض لدى اللجنة ، وذلك لتعويضه عما يكون قد أصابه من ضرر.
• لا ينتهي عقد الإيجار بوفاة المؤجر بس تستمر العلاقة الإيجارية مع ورثته ، وكذلك لا تنتهي بوفاة المستأجر ، بل يستمر ورثته بالانتفاع بالعقار وفق العقد القائم ، إلا إذا رغبوا ، أي ورثة المستأجر بإنهاء هذه العلاقة ، حيث أمكنهم إنهاءها بعد مدة لا تقل عن الشهر بدءا من تاريخ إخطار المؤجر برغبتهم بإنهاء العلاقة الإيجارية.

• يستمر المستأجر بإشغال العقار واستيفاء منفعته منه حتى لو انتقلت ملكية العقار إلى شخص اخر ، اي إذا تبدل المؤجر وذلك شريطة أن يكون هذا العقد ثابت التاريخ.

• عند قيام المؤجر بهدم العقار وإعادة بنائه أو تجديده وترميمه ، يكون للمستأجر الأولوية في العودة ، ويكون ذلك خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ إخطار المؤجر له بذلك.

وبذلك نكون قد عددنا التزامات المؤجر تجاه المستأجر في إمارة دبي ، والتي يمكن اعتبارها حقوقا للمستأجر ضمنها له القانون ، وقد كان من أهم هذه الحقوق ، عدم قدرة المؤجر على فسخ العقد مع المستأجر بإرادته المنفردة ، وحتى لو انتقلت ملكيته لشخص اخر، أو حتى لو توفى المؤجر أو المستأجر ، وكذلك كان مهما حظر القانون على المؤجر التعرض للمستأجر أو قطع الخدمات عن العقار أو إجراء أية تغييرات في العقار من شأنها الإخلال باستيفاء المستأجر لمنفعته من العقار ، إضافة لإعطاء القانون المستأجر الأولوية في العودة إلى العقار إذا رممه المؤجر أو أعاد بناءه .

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

مقالات ذات صلة