الشريعة الإسلامية المصدر الاساسي لقانون العمل الاماراتي الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للقاعدة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فهي أولا المصدر الذي تستمد منه تشريعات الدولة احكامها ، وما هذه التشريعات الا تقنينا للشريعة الإسلامية وترجمة عصرية لها ثم ان محامي دبي ابوظبي الامارات واتساب: 00971555570005 مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية لدينا خبرة واسعة في التعامل مع مختلف أنواع القضايا رقم مكتب محاماة قضية مخدرات, قانون حيازة المخدرات, قانون تعاطي المخدرات, رقم محامي مخدرات, محامي مخدرات في الامارات, تعاطي مخدرات, ارقام محامي مخدرات, محامي مواد مخدرة, تهمة حيازة مواد مخدرة, عقوبة حيازة المخدرات, قانون المخدرات, الاتجار بالمخدرات, محامي مخدرات, عقوبة تعاطي المخدرات, حيازة مخدرات, قانون الاتجار بالمخدرات, قضية مخدرات, قضية تجارة مخدرات, محامي مختص بقضايا المخدرات, عقوبة الاتجار بالمخدرات, قضايا مخدرات, محامي مخدرات دبي, محامي مخدرات ابوظبي, محامي مخدرات الامارات مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية لدينا خبرة واسعة في التعامل مع مختلف أنواع القضايا ومنها على سبيل المثال لا الحصر القضايا المدنية ، التجارية ، الجزائية وقضايا الأحوال الشخصية. نسعي دائما بمكتب محمد محمود المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية استشارات قانونية، مستشار قانوني ، محامو الامارات ، احسن محامي في ابوظبي، محامي شاطر في ابوظبي، محامي احوال شخصية في ابوظبي، افضل محامي في دبي، محامي دبي، ارقام محامين في الامارات، ارقام محامين في الشارقة، محامين ، مكتب محاماة ، رقم محامي ، ارقام محامين ، محامي خلع ، ارقام محامين للاستشاره ، المحاماة ، محامي لك ، شيك بدون رصيد ، استشارات قانونية ، مكتب المحامي ، محاماة ، محامون ، رقم محامي للاستشاره ، مكاتب محاماة ، محامي متدرب ، محامون الامارات ، ارقام محامين للاستشاره ، الاستشارات القانونية ، استشارات قانونية مصرية ، افضل محامي في ابوظبي ، افضل محامي في دبي استشارات قانونية محاماة محامون محامي للاستشاره مكاتب استشارات الامارات قضايا التعويض المدنى, محامى تعويضات, دعاوى التعويض عن الضرر, قضايا تعويضات الحوادث, التعويض فى, القانون المدنى, إصابات العمل, تعويض إصابة العمل, قضية مخدرات, حيازة مواد مخدرة, شيك بدون رصيد, محامي, قضية شيكات, قضايا الطلاق, بيع الحطام بالنسبة لشركات
الشريعة الإسلامية المصدر الاساسي لقانون العمل الاماراتي الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للقاعدة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فهي أولا المصدر الذي تستمد منه تشريعات الدولة احكامها ، وما هذه التشريعات الا تقنينا للشريعة الإسلامية وترجمة عصرية لها ثم ان محامي دبي ابوظبي الامارات واتساب: 00971555570005
الشريعة الإسلامية المصدر الاساسي لقانون العمل الاماراتي
الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للقاعدة القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فهي أولا المصدر الذي تستمد منه تشريعات الدولة احكامها ، وما هذه التشريعات الا تقنينا للشريعة الإسلامية وترجمة عصرية لها ثم ان الشريعة الإسلامية المصدر الرسمي الثاني للقاعدة القانونية بصريح المادة الاولى من قانون المعاملات المدنية الاماراتي ، يرجع اليه القاضي مباشرة عند غياب النص التشريعي .
وقد جاءت الشريعة الاسلامية بمبادئ عامة وأصول كلية تصلح نبراسا لأي تقنين ينظم شأنا من شؤون الحياة ، بما فيه علاقة العمل ، يمكن ان نجمل منها: عدم التمييز بين الناس ، حماية حقوق الانسان في حريته وحرمة منزله وماله وشخصه وحقه في العمل وفي نتاج عمله ، والتزام المجتمع بأن يضمن لأفراده الحياة الكريمة والعدالة والمساواة امام القانون ، كما يعد الاسلام العمل واجب مقدس ، قال تعالى :
” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ” .
كما يحث الاسلام على العمل ويمتدح من يكسبون من عمل ايديهم كسبا حلالا ، مقابل أولئك القاعدين الذين يسألون الناس ويعيشون عالة على غيرهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لأن يحتطب احدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه او يمنعه ” .
كما ان الاسلام والمجتمع الاسلامي يحترم العاملين ، ولا يعرف التفرقة بين الرجال والنساء في ذلك ، قال تعالى :
” ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض لرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن وسئلوا الله من فضله ان الله كان بكل شيء عليما “.
وعلى النساء واجبات والتزامات مثل مالهن من حقوق ، قال تعالى :
” والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن ان يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ، للرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم “.
ولا ننسى ان ام المؤمنين خديجة الكبرى رضي الله عنها كانت تعمل بالتجارة .
الا ان الشريعة الإسلامية لم تكتف بتلك المبادئ والاصول العامة ، بل اشتملت على احكام وقواعد تفصيلية تمس مختلف جوانب علاقة العمل ، فقد عرف الفقه الإسلامي عقد العمل كعقد إجازة وذلك بصيغة (إجازة الآدمي ).
والقرآن الكريم قد اشار الى هذا العقد وما يجب فيه على الطرفين من الوفاء : العامل بالعمل ، وصاحب العمل بالأجر ، مع التزام صاحب العمل بعدم تكليف العامل بأكثر من طاقته بل وبالإحسان اليه ، فقد قال تعالى بشأن المفاوضة العقدية التي دارت بين سيدنا موسى وشيخ أب لجاريتين عندما اقترحت احداهما على ابيها ان يستأجر سيدنا موسى بمقابل ، فقبل الشيخ اقتراح ابنته ، فخاطب سيدنا موسى :
“قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على ان تأجرني ثمانية حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك وما اريد ان اشق عليك ستجدني ان شاء الله من الصالحين “.
كما يؤكد القرآن على ان الأجر وهو مصطلح لا يذكر في الاسلام الا مقابل عمل مبذول ، يجب دوما ان لا يعد هبة او عطية من صاحب العمل ، بل هو عوض عن جهد ، وان العمل نشاط نافع يجب ان يكافأ بشكل مناسب وكاف ، قال تعالى :
” والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئتهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الانهار ، خالدين فيها نعم أجر العاملين “.
وقال المصطفى صلى الله عليه وسلم ، في شأن وجوب دفع أجر العامل حال انتهائه من انجاز عمله : ” أعطوا الأجير أجره قبل ان يجف عرقه ” وقال ايضا : ” قال الله عز وجل ، ثلاثة انا خصمهم يوم القيامة رجل اعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل أستأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه أجره “.
والملاحظ بعد هذا الاستعراض ان الشريعة الاسلامية قد تكفلت بتحديد الاساس الذي تتم وفقه علاقات العمل من حيث ضمان حقوق الانسان في العمل وتشجيعه عليه باعتباره حق وواجب وضمنت له الاجر المستحق اضافة الى المساواة بين المرأة والرجل ، لذا كانت مبادئ الشريعة الاسلامية عامة تصلح نبراسا لأي تقنين ينظم أي شأن من شؤون الحياة.
المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات