الفئات المستحقة للمساعدة
/ / الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية في قانون الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية في قانون الضمان الاجتماعي

الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية في قانون الضمان الاجتماعي

 

الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية

في قانون الضمان الاجتماعي

 

عملت دولة الإمارات على سياسة تنموية هدفها الحد من الفقر والعوز في المجتمع ، وذلك من خلال تقديم المساعدات المادية للفئات الاجتماعية التي هي بحاجة للمساعدة ، إما لعدم قدرتها على العمل والكسب أو لغياب من يعيلها ، وبذلك تساهم هذه السياسات بشكل ناجع من في الحد من التفكك الأسري وانتشار الجريمة وبالتالي تؤمن استقرار المجتمع .

 

الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية من المواطنين المقيمين داخل الدولة :

 

حدد القانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2001 م في شأن الضمان الاجتماعي ، والمعدل بالقانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2019 م ، حدد الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية  من المواطنين المقيمين داخل الدولة ، وهذه الفئات هي  :

 

  • الأرملة : كل امرأة لم تجاوز سنها ستين عاما ، توفي زوجها وانقضت عدتها الشرعية ولم تتزوج ، وليس لها مصدر دخل أو عائل مقتدر.
  • المطلقة : وهي كل امرأة لم تجاوز سنها خمسة وثلاثين عاما ، طلقت وانقضت عدتها الشرعية ولم تتزوج ، وليس لها مصدر دخل أو عائل مقتدر ، أو كل امرأة تجاوز سنها خمسة وثلاثين عاما طلقت وانقضت عدتها الشرعية ، ولم تتزوج وليس لها مصدر دخل .
  • المعاق : كل فرد يعاني من عجز عقلي أو جسمي أو اضطراب في الوظائف النفسية يحد من قدرته علي تأدية دوره الطبيعي في المجتمع ، قياسا على أبناء سنه وجنسه في الإطار المجتمعي والثقافي الذي يعيش فيه وليس لديه مصدر دخل .
  • المسن : كل شخص بلغ الستين عاما وليس له مصدر دخل .
  • اليتيم : كل من توفي والده ولم يجاوز سن الرشد ، وليس له مصدر دخل أو عائل مقتدر .
  • مجهول الأبوين : من ولد لأبوين غير معلومين ولم يجاوز سن الرشد ، وليس له مصدر دخل ولم يتكفل برعايته شخص مقتدر ، ولا تقوم جهة اعتبارية بالإنفاق عليه ورعايته .
  • البنت غير المتزوجة : هي كل بنت بلغت سنها الثامنة عشرة ولم تجاوز الخامسة والثلاثين ولم تتزوج أو تعمل ، وليس لها مصدر دخل أو عائل مقتدر ، وكذلك كل بنت تجاوز سنها خمسة وثلاثين عاما ولم تبلغ الستين ولم تتزوج أو تعمل وليس لها مصدر دخل .
  • المصاب بالعجز المرضي : كل شخص مصاب بعجز مرضي كلي أو جزئي يمنعه عن كسب عيشه أو عيش أسرته ، ولم يجاوز الستين عاما وليس له مصدر دخل .
  • الطالب المتزوج : كل طالب ذكر متزوج ملتحق بمؤسسة تعليمية وليس له مصدر دخل .
  • أسرة المسجون : كل أسرة صدر حكم بسجن عائلها ، أو أوقف من قبل أية جهة ذات اختصاص مدة لا تقل عن شهرين ، وليس لها مصدر دخل أو كان دخلها يقل عما كان يستحق عائلها فيما لو تقاضي مساعدة اجتماعية وفقا لأحكام هذا القانون ، ولا يحسب المسجون ضمن عداد الأسرة عند تقديم المساعدة .
  • العاجز مادياً : كل من يقل دخله من عمله عما كان يستحق فيما لو تقاضى مساعدة اجتماعية طبقاً لأحكام القانون ، بشرط أن يثبت عدم قدرته علي القيام بعمل آخر لزيادة دخله.
  • المهجورة : كل امرأة ثبت شرعا هجر زوجها لها ، وليس لها مصدر دخل أو عائل مقتدر .

 

وقد بين القانون أنه يجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء علي اقتراح من وزير تنمية المجتمع إضافة فئات أخرى إلي الفئات المذكورة إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

 

الفئات المستثناة من شرط التمتع بجنسية الدولة :

 

حدد القانون فئات اجتماعية مستحقة للمساعدة الاجتماعية رغم عدم تمتعها بجنسية دولة الإمارات ، وهذه الفئات هي :

 

  • تستحق المواطنة المتزوجة من أجنبي المساعدة الاجتماعية عن نفسها وأولادها في الحالات الآتية :
  • إصابة الزوج بعجز مرضي يمنعه عن العمل .
  • سجن أو إيقاف الزوج من قبل أية جهة ذات اختصاص مدة لا تقل عن شهرين أو إبعاده عن البلاد .

 

ويجوز للجنة  المساعدات الاجتماعية النظر في طلب المواطنة المتزوجة من أجنبي منحها مساعدة عن نفسها فقط في الحالتين الآتيتين :

 

  • إذا لم يكن للزوج دخل بسبب خارج عن إرادته.
  • إذا كان دخل الزوج يقل عما كانت تستحقه أسرته فيما لو تقاضى المساعدة الاجتماعية .

 

وفي كلتا الحالتين المشار إليهما لا يحسب الزوج ضمن أفراد الأسرة المنتفعين من المساعدة الاجتماعية .

 

  1. تستحق المواطنة الأرملة التي توفي زوجها الأجنبي المساعدة الاجتماعية عن نفسها وأولادها .
  2. تستحق المطلقة والأرملة الأجنبية التي تزوجت مواطنا وأنجبت منه أبناء تقوم بحضانتهم داخل الدولة ولم تتزوج ، المساعدة الاجتماعية عن نفسها. في حالة طلاقها أو وفاة الزوج شرط ألا يكون لها مصدر دخل أو عائل مقتدر.

 

لقد حدد المشرع الإماراتي الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية من المواطنين المقيمين داخل الدولة ، وهي الأرملة ، المطلقة ، المعاق ، المسن ، اليتيم ، مجهول الأبوين ، البنت غير المتزوجة ، المصاب بالعجز المرضي ، الطالب المتزوج ، أسرة المسجون ، العاجز ماديا ، المهجورة ، وإضافة إلى ذلك ، فقد حدد فئات أخرى اعتبرها مستحقة للمساعدة الاجتماعية مستثنيا بذلك شرط الجنسية ، أوردناها في صلب هذا المقال ،  هذا وتحدد قيمة المساعدة الاجتماعية بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير تنمية المجتمع .

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Similar Posts