حقوق الملكية الفكرية في القانون الاماراتي

فنانو الأداء في قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وحقوق الملكية الفكرية في القانون الاماراتي يقوم فنانو الأداء بدور نقل المصنف إلى الجمهور بحيث يقدمون المصنف الذي أبدعه المؤلف في شكله الاولي المكتوب كمسرحية او كفيلم او نوت موسيقية ، يقدمونه في قالب اخر يتلقاه الجمهور واتساب : 00971555570005 قضايا الأحوال الشخصية. نسعي دائما بمكتب محمد محمود المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية استشارات قانونية، مستشار قانوني ، محامو الامارات ، احسن محامي في ابوظبي، محامي شاطر في ابوظبي، محامي احوال شخصية في ابوظبي، افضل محامي طلاق في دبي، محامي شاطر في دبي، ارقام محامين في الامارات، ارقام محامين في الشارقة، محامين ، مكتب محاماة ، رقم محامي ، ارقام محامين ، محامي خلع ، ارقام محامين للاستشاره ، المحاماة ، محامي لك ، شيك بدون رصيد ، استشارات قانونية ، مكتب المحامي ، محاماة ، محامون ، رقم محامي للاستشاره ، مكاتب محاماة ، محامي متدرب ، محامون الامارات ، ارقام محامين للاستشاره ، الاستشارات القانونية ، استشارات قانونية مصرية ، افضل محامي في ابوظبي ، افضل محامي في دبي استشارات قانونية محاماة محامون محامي للاستشاره مكاتب استشارات الامارات تحميل – ملفات قوانين الامارات العربية المتحدة. مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية لدينا خبرة واسعة في التعامل مع مختلف أنواع القضايا ومنها على سبيل المثال لا الحصر القضايا المدنية ، التجارية ، الجزائية وقضايا الأحوال الشخصية. نسعي دائما بمكتب محمد محمود المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية استشارات قانونية، مستشار قانوني ، محامو الامارات ، احسن محامي في ابوظبي، محامي شاطر في ابوظبي، محامي احوال شخصية في ابوظبي، افضل محامي طلاق في دبي، محامي شاطر في دبي، ارقام محامين في الامارات، ارقام محامين في الشارقة، محامين ، مكتب محاماة ، رقم محامي ، ارقام محامين ، محامي خلع ، ارقام محامين للاستشاره ، المحاماة ، محامي لك ، شيك بدون رصيد ، استشارات قانونية ، مكتب المحامي ، محاماة ، محامون ، رقم محامي للاستشاره ، مكاتب محاماة ، محامي متدرب ، محامون الامارات ، ارقام محامين للاستشاره ، الاستشارات القانونية ، استشارات قانونية مصرية ، افضل محامي في ابوظبي ، افضل محامي في دبي استشارات قانونية محاماة محامون محامي للاستشاره مكاتب استشارات الامارات قضايا التعويض المدنى, محامى تعويضات, دعاوى التعويض عن الضرر, قضايا تعويضات الحوادث, التعويض فى, القانون المدنى, إصابات العمل, تعويض إصابة العمل, قضية مخدرات, حيازة مواد مخدرة, شيك بدون رصيد, محامي, قضية شيكات, قضايا الطلاق, بيع الحطام بالنسبة لشركات
فنانو الأداء في قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وحقوق الملكية الفكرية في القانون الاماراتي يقوم فنانو الأداء بدور نقل المصنف إلى الجمهور بحيث يقدمون المصنف الذي أبدعه المؤلف في شكله الاولي المكتوب كمسرحية او كفيلم او نوت موسيقية ، يقدمونه في قالب اخر يتلقاه الجمهور واتساب : 00971555570005

فنانو الأداء
في قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

 

يقوم فنانو الأداء بدور نقل المصنف إلى الجمهور بحيث يقدمون المصنف الذي أبدعه المؤلف في شكله الاولي المكتوب كمسرحية او كفيلم او نوت موسيقية ، يقدمونه في قالب اخر يتلقاه الجمهور ، غير ان هذا العمل يتضمن تصرفا ابداعيا من جانب فنان الأداء ، بحيث يكون للدور الذي يقوم به المؤدي أثر في إضفاء قيمة كبيرة على المصنف الذي أنتجه المؤلف ، وفنانو الاداء هم من اصحاب الحقوق الجاورة ، اي هي تلك الحقوق التي ذهبت بجوار المصنفات المحمية بحق المؤلف لتشمل حقوقا مماثلة له ، وقد عرفتهم المادة الاولى من القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة بانهم :

الممثلون، والمغنون، والموسيقيون، والراقصون، وغيرهم من الأشخاص الذين يلقون أو ينشدون أو يعزفون أو يؤدون بأية صورة، في مصنفات أدبية أو فنية أو غير ذلك، محمية طبقاً لأحكام هذا القانون أو داخلة في إطار المِلك العام
وبالتالي فإن فنانو الاداء هم من يؤدون او يقومون بأنشطة تدور في فلك المصنفات الأدبية والفنية كالتمثيل ، الرقص ، الغناء ،الإنشاد ، التلاوة… الخ

فمثلا كاتب له مسرحية من تأليفه وابداعه ، فهذه الرواية تعتبر مصنفا ادبيا وللكاتب حقوق في مصنفه الادبي حسب المواد التي تتضمن حماية حقوق المؤلف ، ولكن عند تجسيد المسرحية بشكل تمثيلي على خشبة المسرح فإن الممثلين يعتبرون من فناني الاداء حيث قاموا بنقل المصنف الادبي من الورق الى الجمهور ، ولهم حق ادبي او معنوي وحق مالي بحسب نفس القانون اي القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2002 ، حيث بينت المادة 16 حقوقهم المعنوية او الادبية اذ قالت :

يتمتع فنانو الأداء وخلفهم العام بحق أدبي لا يقبل التنازل أو التقادم، يخولهم مايلي :

1) الحق في نسبة الأداء إليهم سواء كان الأداء حيًا أو مسجلا.

2) الحق في منع أي تغيير ، أو تحريف، أو تشويه أو تعديل في أدائهم من شأنه الإضرار بمكانتهم .

وتباشر الوزارة هذا الحق الأدبي بعد انقضاء مدة حماية الحقوق المالية المنصوص عليها في هذا القانون بهدف المحافظة على أدائهم بالصورة التي أبدع عليها.

 

بينما بينت المادة 17 الحقوق المالية لفناني الاداء حيث جاء فيها مايلي :

يتمتع فنانو الأداء وحدھم، بالحقوق المالية التالية :

1) الحق في بث أدائهم غير المّثبت ونقله إلى الجمهور.
2) الحق في تثبيت أدائهم على تسجيل صوتي.
3) في نسخ أدائهم المّثبت في تسجيل صوتي.

ويعد استغلالا محظورًا على الغير تسجيل هذا الأداء الحي على دعامة أو تأجيرها
بهدف الحصول على عائد تجاري مباشر أو غير مباشر أو بثها أو إتاحتها بأي وسيلة كانت دون موافقة صاحب الحق.
وينطبق حكم هذه المادة على تثبيت أداء فناني الأداء لأدائهم ضمن مصنف سمعي
بصري ما لم يُتفق على غير ذلك.

على ان مدة الحماية التي حددها القانون للحقوق المالية قد بينتها الفقرة السابعة من المادة 20 التي قالت:

تحمى الحقوق المالية لفناني الأداء لمدة خمسين سنة تحسب من أول السنة الميلادية
التالية للسنة التي تم فيها الأداء، فإذا كان الأداء مثبتًا في تسجيل صوتي فتحسب
المدة اعتبارًا من نهاية السنة التي تم فيها التثبيت

وبذلك نكون قد بينا مفهوم فناني الاداء والدور الذي يقومون به ، حيث انه في بعض الاحيان يكون لفناني الاداء فضل كبير في بعث الحياة في المصنف ، ويتوقف نجاحه على نجاحهم في اداء دورهم ، وهو الامر الذي لم يغب عن فطنة المشرع الذي عمل على حماية حقوقهم الادبية والمالية بما يشكل عاملا محفزا لهم ، بما يثمر في رفد الحركة الفنية والادبية في دولة الامارات بمزيد من الابداعات .

 

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

مقالات ذات صلة