قواعد احتساب الرسم القضائي
/ / قواعد احتساب الرسم القضائي في الدعاوى المعلومة القيمة في إمارة أبوظبي – القانون الاماراتي

قواعد احتساب الرسم القضائي في الدعاوى المعلومة القيمة في إمارة أبوظبي – القانون الاماراتي

قواعد احتساب الرسم القضائي في الدعاوى المعلومة القيمة في إمارة أبوظبي – القانون الاماراتي الدعاوى معلومة القيمة هي الدعاوى التي أمكن تقدير قيمتها استنادا إلى قيمة الطلب الذي يطلبه المدعي أو الحق واتساب: 00971555570005

 

قواعد احتساب الرسم القضائي في الدعاوى المعلومة القيمة في إمارة أبوظبي – القانون الاماراتي

 

الدعاوى معلومة القيمة هي الدعاوى التي أمكن تقدير قيمتها استنادا إلى قيمة الطلب الذي يطلبه المدعي أو الحق الذي يتمسك به أو الالتزام الذي يطالب خصمه بأدائه ، كالدعاوى المتعلقة بملكية عقار أو منقول أو الالتزام بدفع بدل الإيجار، وقد وضع المشرع أحكاما يتم وفقها تحديد الرسم القضائي في الدعاوى معلومة القيمة في إمارة أبوظبي وذلك في قانون الرسوم القضائية رقم 13 لسنة 2017 وهذه الأحكام هي :

• إذا تضمنت الدعوى طلبات ناشئة عن سبب قانوني واحد ، قدرت باعتبار قيمتها جملة ، أما إذا كانت ناشئة عن أسباب قانونية مختلفة ، فتقدر باعتبار قيمة كل منها على حدة .

• إذا اشتملت الدعوى على طلب أصلي وطلب احتياطي أو تبعي، يفرض الرسم الأكبر على أي من الطلبين ، أما الطلبات الإضافية فتضم إلى الطلب الأصلي ، ويفرض الرسم على مجموعها .

• يفرض رسم مستقل على الطلبات العارضة ، ودعاوي الضمان الفرعية التي تقدم في الدعوي الأصلية .

• يفرض رسم مستقل على طلبات الخصم المتدخل هجوميا ، أما الخصم المتدخل انضماميا فلا يفرض علية رسم اضافي ، ويلزم بوفاء رسم الدعوى إذا لم يكن قد تم الوفاء به .

• يفرض رسم ثابت على طلبات الإدخال قدرة 500 خمسمائة درهم سواء قدمت من المدعي أو المدعي علية ، أما الإدخال الذي يتم بأمر من المحكمة من تلقاء نفسها فلا يفرض علية اي رسم.

• إذا اجتمعت في الدعوى الواحدة طلبات معلومة القيمة وأخرى غير معلومة القيمة أخذ الرسم على كل منها ، وإذا اشتملت الدعوى على طلبات جميعها غير مقدرة القيمة ، أخذ الرسم على كل منها على حدة ، ويستحق رسم واحد في الحالتين المذكورتين إذا كانت الطلبات مرتبطة ارتباطا لا يقبل التجزئة .

• يفرض على الدعاوى معلومة القيمة ، وطلبات استصدار أوامر الأداء رسم نسي قدره % 5 من قيمة الدعوى أو الطلب ، على أن لا يقل الرسم عن 100 مائة درهم ، ولا يزيد عن 40000 أربعين ألف درهم.

وبذلك نكون قد بينا الأحكام التي يتم وفقها احتساب الرسم في الدعاوى المعلومة القيمة ، إضافة إلى تبيان حالة ما إذا اجتمعت ا في الدعوى الواحدة طلبات معلومة القيمة وأخرى غير معلومة القيمة ، وكذلك بينا قيمة الرسم التي حددها المشرع في الدعاوى معلومة القيمة بنسبة 5 % على أن لا يقل الرسم عن 100 مائة درهم ، ولا يزيد عن 40000 أربعين ألف درهم.

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

مقالات ذات صلة