كيف يتم احتساب تعويضات العجز والوفاة

كيف يتم احتساب تعويضات العجز والوفاة في إصابات العمل – القانون الاماراتي

كيف يتم احتساب تعويضات العجز والوفاة في إصابات العمل – القانون الاماراتي يستحق افراد عائلته تعويضا مساويا لأجر العامل الاساسي عن فترة واتساب: 00971555570005 واتساب: 00971555570005
كيف يتم احتساب تعويضات العجز والوفاة في إصابات العمل – القانون الاماراتي

كيف يتم احتساب تعويضات العجز والوفاة في إصابات العمل

اولا : في حال أدت إصابة العامل إلى وفاته :

في هذه الحالة يستحق افراد عائلته تعويضا مساويا لأجر العامل الاساسي عن فترة مقدارها اربعة وعشرين شهرا على ان لا تقل قيمة التعويض عن ثمانية عشر الف درهم وان لا تزيد على خمسة وثلاثين الف درهم وتحسب قيمة التعويض على اساس اخر أجر كان يتقاضاه العامل قبل وفاته .

فلو كان اخر راتب قد قبضه العامل قبل اصابته التي ادت الى الوفاة هو1000 درهم فان تعويض الوفاة الذي تستحقه عائلته هو 24000 اما لو كان اخر راتب قد قبضه هو 2000 درهم فان تعويض الوفاة لا يكون 48000 درهم بل 35000 درهم ، وايضا لو كان اخر راتب قد قبضه هو 500 درهم فان التعويض لا يكون 12000 درهم بل 18000 درهم حيث ان مبلغ التعويض محصور بين القيمتين 18000 درهم كحد ادنى و 35000 درهم كحد اقصى.

ثانيا : وفي حال أدت الإصابة إلى عجز العامل الكلي :

بمعنى أن العامل أصبح عاجزا وبصورة دائما عن مزاولة أية مهنة أو عمل يتكسب منه رزقه ، ويثبت ذلك بقرار من اللجنة الطبية المختصة بعد استقرار الحالة ، كحالات فقد البصر فقداً كلياً ، أو فقد الذراعين أو فقد الساقين وحالات الأمراض العقلية، أو الأمراض المزمنة والمستعصية .

ويكون مقدار التعويض المستحق للعامل في حالة العجز الكلي الدائم هو المقدار ذاته المستحق في حالة الوفاة ، أي مبلغا مساويا لأجر العامل الاساسي عن فترة مقدارها اربعة وعشرين شهرا على ان لا تقل قيمة التعويض عن ثمانية عشر الف درهم وان لا تزيد على خمسة وثلاثين الف درهم.

ثالثا: أما إذا أدت إصابة العامل إلى عجزه الجزئي :

أي أن العامل أصبح وبصورة دائمة عاجزا جزيئا عن أداء عمله ، فالعجز الجزئي المستديم رغم أنه ينقص من قدرة العامل على الانتاج والتكسّب بنسبة معينة ، هي نسبة العجز ، إلاّ أنه لا يمنع العامل من أداء عمله بشكل كلي.

و العامل المصاب في هذه الحالة يستحق تعويضا طبقا للنسب المحددة في الجدولين الملحقين بقانون العمل مضروبة بقيمة تعويض الوفاة .

فلو ادت اصابة العامل مثلا الى فقدانه لكامل يديه من الكوع ، تكون نسبة العجز وفقا للجدول الملحق بقانون العمل هي 70 % ، فلو كان اخر مرتب شهري قد قبضه قبل الاصابة هو 1000 درهم فان التعويض المستحق للعامل في هذا المثال هو 16800 درهم لان تعويض الوفاة في هذا المثال هو 24000 درهم

وفي مثال اخر ، لو ادت الاصابة الى فقدان نظر عين واحدة ، تكون نسبة العجز 45 % ، فيتقاضى العامل الذي كان اخر مرتب شهري قد تقاضاه 1500 درهم هو 16200 ، لان تعويض الوفاة في هذه الحالة ليس 36000 بل 35000 وحاصل جداء 35000 ب 45% هو 16200.

وهنا يتبادر الى الذهن سؤال ، ما هو الحد الدقيق الفاصل بين العجز الكلي والعجز الجزئي ، في الحقيقة ان الحد الفاصل بين نوعي العجز الدائم ، الكلي والجزئي هي نسبة العجز الواردة في الجدول الملحق ، فإن كانت نسبة العجز 100% فهو عجز كلي وان كانت اقل من 100 % فهو عجز جزئي .

وتعويض العجز أيا كان نوعه هو حاصل ضرب تعويض الوفاة في نسبة العجز ، وبما ان العجز الكلي تكون نسبة العجز فيه هي 100 % لذا كانت قيمة التعويض في العجز الكلي مساوية لتعويض الوفاة ، بينما في العجز الجزئي تكون نسبة العجز اقل من 100 % لذا كان تعويض العجز الجزئي اقل من تعويض الوفاة ولا يساويه كما في العجز الكلي .

وبذلك نكون قد بينا كيفية احتساب تعويض الوفاة وتعويض كل من العجز الكلي والعجز الجزئي الدائمين استنادا الى قانون العمل الاماراتي.

شاهد ايضا :



المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Call Now Button
WhatsApp chat