CIF قانون المعاملات التجارية

عقد البيع سيف CIF وعقد نقل البضائع وعقد التأمين واثبات الشحن – قانون المعاملات التجارية

عقد البيع سيف CIF وعقد نقل البضائع وعقد التأمين واثبات الشحن – قانون المعاملات التجارية تعريف عقد البيع سيف CIF :البيع سيف هو البيع الذي يتم بثمن مقطوع يشمل واتساب: 00971555570005

تعريف عقد البيع سيف CIF :

البيع سيف هو البيع الذي يتم بثمن مقطوع يشمل فضلا عن ثمن المبيع تكاليف التأمين البحري عليه واجرة النقل بالسفينة الى ميناء الوصول ،  وتعتبر البضاعة قد تم تسليمها الى المشتري عند اتمام شحنها بالسفينة ، وتنتقل تبعة الهلاك الى المشتري من هذا الوقت .

واذا لم يلتزم البائع بالتأمين اعتبر البيع ( س . أند . أف . ( C & . F ) (.

عقد نقل البضائع :

على البائع ابرام عقد نقل البضائع مع ناقل حسن السمعة ، وبالشروط العادية واختيار سفينة صالحة لنقل البضائع من جنس المبيع ، وعليه ايضا اداء اجرة النقل وغيرها من المبالغ التي قد يشترط الناقل دفعها في ميناء الشحن .

عقد التأمين:

– على البائع أن يعقد مع مؤمن حسن السمعة تأمينا على المبيع ضد اخطار النقل وأن يؤدي المصروفات والنفقات اللازمة لذلك .

– ويجب أن يعقد التأمين بوثيقة قابلة للتداول وبالشروط التي يجري عليها العرف والا يقل مبلغ التأمين عن الثمن المذكور في عقد البيع .

– ولا يلتزم البائع بالتأمين الا ضد اخطار النقل العادية ، أما الاخطار الاضافية واخطار الحرب فلا يلتزم البائع بالتأمين ضدها الا اذا طلب المشتري منه ذلك .

– ولا يكون البائع مسؤولا تجاه المشتري بسبب عجز المؤمن عن تأدية بدل التأمين اذا كان قد أمن على المبيع لدى شركة تأمين حسنة السمعة .

التزامات البائع :

يلتزم البائع بتعبئة وحزم المبيع وشحنه على السفينة خلال المهلة المعينة للشحن أو التي يقضي بها العرف ويتحمل البائع نفقات التعبئة والحزم ومصروفات الفحص أو القياس أو الوزن أو العد اللازم لشحن المبيع ، وعلى البائع اخطار المشتري دون ابطاء باسم السفينة واتمام الشحن .

اثبات الشحن :

– يكون اثبات شحن البائع للمبيع بسند الشحن المذكور فيه كلمة ( شحن ) أما اذا كان سند الشحن قد ذكر فيه ( برسم الشحن ) فللمشتري أن يثبت أن الشحن لم يقع فعلا في التاريخ المدون بالسند ، على أنه اذا كان سند الشحن يشتمل على بيان محرر بخط ربان السفينة وموقع منه بأن البضائع شحنت فعلا في التاريخ المحدد فليس للمشتري أن يثبت خلاف ذلك في مواجهة البائع .

شهادة منشأ المبيع والوثائق اللازمة :

يلتزم البائع بالحصول على شهادة منشأ للمبيع حسب الاصول ، وتقديمها للمشتري ، على أن يتحمل المشتري مصروفات ذلك ما لم يتفق على خلافه ، كما يلتزم البائع بتقديم كل مساعدة لتمكين المشتري من الحصول على الوثائق اللازم استخراجها في الدولة التي يقع فيها شحن المبيع لتيسير استيراده أو مروره عبر دولة أخرى .

  دفع المبالغ والرسوم :

يلتزم البائع بأداء المبالغ التي تستحق على المبيع الى ان يتم شحنه على السفينة ويدخل في ذلك رسوم التصدير ، أما رسوم الاستيراد ورسوم ومصاريف اخراج المبيع من الجمرك في ميناء التفريغ فتكون على عاتق المشتري .

تبعة الضرر الملحق بالمبيع :

يتحمل البائع تبعة ما قد يلحق المبيع من ضرر حتى اللحظة التي يجتاز فيها المبيع اثناء شحنه حاجز السفينة ، وتنتقل هذه التبعة بعد ذلك الى المشتري .

المستندات المرسلة بعد الشحن :

–  على البائع بعد شحن البضاعة أن يرسل الى المشتري دون ابطاء سند الشحن نظيفا وقابلا للتداول وموجها الى الميناء المعين للتفريغ ، وترفق بسند الشحن قائمة بالبضاعة المبيعة وقيمتها ووثيقة التأمين أو شهادة تقوم مقامها والوثائق الأخرى التي يطلبها المشتري واذا أحال سند الشحن في بعض الأمور الى مشارطة ايجار السفينة وجب ارفاق نسخة من هذا العقد أيضا .

– ويعتبر سند الشحن نظيفا اذا لم يشتمل على شروط اضافية صريحة تؤكد وجود عيوب في المبيع أو كيفية تعبئته وحزمه ولا يدخل في هذه الشروط الاشارة في سند الشحن الى سبق استعمال الأوعية أو الاغلفة أو الى عدم المسؤولية عما يحدث من ضرر بسبب طبيعة المبيع أو الى جهل الناقل بمحتويات الطرود أو وزنها

. – ويجب أن تكون الشهادة التي تقوم مقام وثيقة التأمين الاصلية صادرة من المؤمن ومشتملة على الشروط الاساسية المنصوص عليها في الوثيقة الاصلية بحيث تخول حاملها الحقوق التي تمنحها هذه الوثيقة .

قبول المشتري او عدم قبوله المستندات المرسلة :

– لا يلتزم المشتري بقبول المستندات التي يرسلها اليه البائع اذا كانت غير مطابقة للشروط المنصوص عليها في عقد البيع ، ويعتبر المشتري قابلا بتلك المستندات اذا لم يعترض عليها عن طريق مصرف المشتري خلال سبعة أيام من تاريخ تسلمها ويتم الاعتراض بإخطار البائع كتابة بإرسال مستندات مطابقة للشروط المتفق عليها خلال فترة مناسبة ، وللمشتري بعد انقضاء تلك الفترة طلب فسخ البيع مع التعويض إن كان له مقتضى

–واذا رد المشتري المستندات لأسباب معينة أو قبلها بتحفظات فليس له بعد ذلك أن يبدي أي اعتراض غير الاسباب والتحفظات التي سبق له ايرادها

– واذا رد المشتري المستندات دون مسوغ لزمه تعويض البائع عما ينجم عن ذلك من ضرر .

التأخر في وصول المستندات او وصولها ناقصة :

اذا وصلت السفينة التي شحن عليها المبيع قبل وصول المستندات أو اذا وصلت المستندات ناقصة وجب على البائع فور اخطاره بذلك القيام بكل ما يلزم لتمكين المشتري من الحصول على نسخة من المستندات التي لم تصل أو استكمال المستندات الناقصة ، ويحمل البائع المصروفات اللازمة لذلك مع التعويض اذا كان له مقتضى .

التزامات المشتري عند وصول المبيع المشحون :

يلتزم المشتري بتسلم المبيع عند وصوله الى الميناء المتفق عليه ، ويتحمل المشتري المبالغ التي تستحق على المبيع خلال نقله كما يتحمل مصروفات التفريغ عند وصوله ما لم يكن الناقل قد استوفى تلك المبالغ والمصروفات في ميناء الشحن أو اتفق في عقد البيع على أن يتحملها البائع ” البيع سيف حتى التفريغ ” .

 تعيين ميعاد الشحن أو ميناء التفريغ :

اذا احتفظ المشتري بحق تعيين ميعاد الشحن أو ميناء التفريغ خلال مدة معينة ولم يصدر تعليماته في هذا الشأن خلال المدة المذكورة التزم بالمصروفات الاضافية التي تنجم عن ذلك ، وتحمل تبعة ما قد يلحق المبيع من ضرر حتى تاريخ انقضاء مهلة الشحن بشرط أن يكون المبيع في ذلك التاريخ قد تعين بذاته .

اختلاف البضاعة عن المستندات :

اذا ظهرت في البضاعة مخالفة لما جاء في المستندات ولم تجاوز المخالفة القدر المسموح به عرفا كان المشتري ملزما بقبولها مع تنزيل في الثمن يقدره الخبراء وفقا للعرف المعمول به في ميناء الوصول .

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Call Now Button
WhatsApp chat