وكالة العقود

وكالة العقود كأحد أنواع الوكالات التجارية تعريفها – مدتها – واجبات والتزامات وكيل العقود – التزامات الموكل

وكالة العقود كأحد أنواع الوكالات التجارية تعريفها – مدتها – واجبات والتزامات وكيل العقود – التزامات الموكل وكالة العقود وفق ما عرفها قانون المعاملات التجاري

 

  • وكالة العقود كأحد أنواع الوكالات التجارية

    تعريفها – مدتها –  واجبات والتزامات وكيل العقود – التزامات الموكل

     

    تعريف وكالة العقود :

    وكالة العقود وفق ما عرفها قانون المعاملات التجارية في دولة الإمارات رقم 18 لسنة 1993 م ، بأنها عقد يلتزم بموجبه شخص بأن يتولى على وجه الاستمرار ، وفي منطقة نشاط معينة ، الحض والتفاوض على إبرام الصفقات لمصلحة الموكل مقابل أجر ، ويجوز أن تشمل مهمته إبرام هذه الصفقات وتنفيذها باسم الموكل ولحسابه .

     

    مدة بعض وكالات العقود :

     إذا اشترط في العقد أن يقيم وكيل العقود مباني للعرض أو مخازن للسلع أو منشآت للصيانة أو الإصلاح فيجب ألا تقل مدة العقد عن خمس سنوات ما لم يتفق على غير ذلك .

     

    واجبات وحقوق وكيل العقود :

    • يتولى وكيل العقود ممارسة أعمال وكالته وإدارة نشاطه التجاري على وجه الاستقلال ، ويتحمل وحده المصروفات اللازمة لإدارة نشاطه.
    • يلتزم وكيل العقود بالمحافظة على حقوق الموكل ، وله اتخاذ جميع الاجراءات التحفظية اللازمة للمحافظة على هذه الحقوق ، وعليه أن يزود موكله بالبيانات الخاصة بحالة السوق في منطقة نشاطه.
    • يجوز لوكيل العقود أن يتلقى الطلبات المتعلقة بتنفيذ العقود التي تبرم عن طريقه ، وكذلك الشكاوى الخاصة بعدم تنفيذ هذه العقود ، ويعتبر ممثلا لموكله في الدعاوى المتعلقة بهذه العقود والتي تقام منه أو عليه في منطقة نشاط الوكيل .
    • لا يجوز لوكيل العقود أن يقبض حقوق الموكل ، إلا إذا أعطى له الموكل هذا الحق ، وفي هذه الحالة لا يجوز للوكيل أن يمنح تخفيضا أو أجلا دون ترخيص خاص .
    • لا يجوز له أن يذيع أسرار الموكل التي تصل إلى علمه بمناسبة تنفيذ الوكالة ولو كان ذلك بعد انتهاء العلاقة العقدية .

     

    التزام الموكل :

    • يلتزم الموكل أن يقدم للوكيل جميع المعلومات اللازمة لتنفيذ الوكالة .
    • يلتزم الموكل بأداء الأجر المتفق عليه للوكيل ، ويجوز أن يكون هذا الأجر نسبة مئوية من قيمة الصفقة ، وتحسب هذه النسبة على أساس سعر البيع إلى العملاء ما لم يتفق على غير ذلك ، هذا ويستحق وكيل العقود الأجر عن الصفقات التي تتم أو التي يرجع عدم تمامها إلى فعل الموكل ما لم يقض العقد بغير ذلك .

     

     

    استبدال وكيل العقود بوكيل جديد :

    إذا استبدل الموكل بوكيل العقود وكيلا جديدا ، كان الوكيل الجديد مسؤولا بالتضامن مع الموكل عن الوفاء بالتعويضات المحكوم بها للوكيل السابق ، وذلك متى ثبت أن استبدال الوكيل السابق كان نتيجة تواطؤ بين الموكل والوكيل الجديد .

     

     

    المحاكم المختصة :

    تختص بنظر جميع المنازعات الناشئة عن عقد وكالة العقود المحكمة التي يقع في دائرتها محل تنفيذ العقد ، ولا تسمع عند الإنكار وعدم العذر الشرعي الدعاوي الناشئة عن عقد وكالة العقود بعد انقضاء ثلاث سنوات من انتهاء الوكالة .

    كانت هذه أهم أحكام وكالة العقود كأحد أنواع الوكالات التجارية ، والتي تطرقنا في هذا البحث إلى تعريفها و مدتها وواجبات والتزامات وكيل العقود وكذلك التزامات الموكل ، وذلك وفقا لقانون المعاملات التجارية في دولة الإمارات رقم 18 لسنة 1993 م

     

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Call Now Button
WhatsApp chat