حقوق والتزامات الأشخاص المصابين بمرض كورونا
/ / حقوق والتزامات الأشخاص المصابين بمرض كورونا أو غيره من الأمراض السارية

حقوق والتزامات الأشخاص المصابين بمرض كورونا أو غيره من الأمراض السارية

حقوق والتزامات الأشخاص المصابين بمرض كورونا أو غيره من الأمراض السارية ليس غريبا على المشرع الإماراتي اهتمامه بالقطاع الصحي في الدولة ، وهو الذي سن كل القوانين

حقوق والتزامات الأشخاص المصابين بمرض كورونا

أو غيره من الأمراض السارية

ليس غريبا على المشرع الإماراتي اهتمامه بالقطاع الصحي في الدولة ، وهو الذي سن كل القوانين الكفيلة بقوننته بما يضمن صحة المريض وسلامته وحصوله على العناية الصحية اللازمة لتعافيه ، وقد اكتسبت الأمراض السارية اهتماما خاص من المشرع الذي سن لها قانونا خاصا بها هو القانون الاتحادي رقم 14 لسنة 2014 في شأن مكافحة الأمراض السارية ، والذي تأتي أهميته حاليا حيث العالم يعاني جائحة مرضية اسمها فيروس كورونا ، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى مرضى فيروس كورونا وغيره من الأمراض السارية ، ماهي حقوقهم التي أقرها لهم القانون ، وماهي الالتزامات التي أوجبها عليهم .

 

حقوق مرضى الكورونا والأمراض السارية الأخرى :

  • يجــوز لأي شــخص – بهــدف الكشــف عــن الأمــراض الســارية – أن يجــري وبصفــة طوعيــة فحصا لا إسميا وذلك بالمراكز والمؤسسات الصحية التي يصدر بشأنها قرار مــن الــوزارة أو الجهة الصحية ، وفي هذه الحالة فإنه يتعين على الأطباء وجميــع العامليــن بهذه المراكز والمؤسسات الذين يتولــون القيام بهذا الفحص عدم الإفصاح عن هوية المريض أو نتيجة الفحص الخاص به ، ويتمتــع المصابون الذين تم تشــخيص المرض لديهــم وفقا لأحكام هذه المادة بالعلاج ، وتظل إقامة الوافدين منهم سارية المفعول إلى نهاية المدة المحــددة لهــا ، ويمكن تجديدها إذا أظهــرت نتيجة الفحص الطيب أن الوافــد لائــق صحيا .
  • للمصابين الحــق في تلقــي الرعاية الصحيــة اللازمة والعلاج في المنشــآت الصحيــة الحكومية ، وذلك طبقــا للإجراءات التــي تحددها اللائحة التنفيذيــة للقانون الانف الذكر .
  • يحــق للأشخاص المصابين حمايــة ســرية المعلومات الخاصة بهم والتي لها علاقة بالمرض ، ولا يجوز إفشــاء هذه المعلومات إلا في الحالات المقررة قانونا .
  • يحظــر وضــع أيــة قيــود أو اشــتراطات خاصــة علــى المصابين بأمــراض ســارية تحــول دون حصولهــم علــى الحقــوق المقــررة لهــم في التشــريعات النافــذة في الدولــة ، وذلــك مع مراعــاة حالتهــم الصحية ، وذلــك دون الإخــال بالتدابيــر اللازمــة للحــد مــن الأمــراض الســارية والوقاية منها.

 

واجباتهم والتزاماتهم :

  • يحظــر على الشــخص الــذي يعلم أنه مصاب أو مشــتبه بإصابته بأي مــن الأمــراض الســارية الســفر أو الانتقال إلــى أي مــكان آخر غيــر المنشــأة الصحيــة إلا بموافقة الــوزارة أو الجهة الصحية.
  • يحظــر علــى أي قادم يعلــم أنه مصاب أو مشــتبه بإصابته بمرض كورونا أو غيره من الأمراض الســارية ،أن يدخل الدولــة إلا بعد إبلاغ الــوزارة أو الجهة الصحية بذلــك ، والحصول على موافقتها ، كمــا يجــب عليه إشــعارها فــور الوصول إلــى الدولــة ، وذلك وفقا للإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
  • يجــب علــى المصــاب عند معرفــة إصابتــه بمرض الكورونا أو غيره من الأمراض السارية التي حددها القانون ، يجب عليه التوجه إلى الوزارة أو الجهة الصحية لتلقي العلاج والمشــورة والتوعية بمخاطر الإصابة وطرق انتقال العدوى .
  • علــى المصاب عند معرفــة إصابته بالمرض ، الالتــزام بالتدابيــر الوقائية وتنفيــذ الوصفــات الطبيــة والتقيد بالتعليمــات التي تعطــى له ، بهدف الحيلولة دون نقل العدوى إلى الاخرين .

 

وعقوبة الإخلال بأي من الالتزامات الأربعة السابقة يعرض مرتكبها لعقوبة الحبس والغرامــة التــي لا تقــل عن عشــرة آلاف درهم ولا تجاوز خمســن ألف درهم ، أو بإحدى هاتني العقوبتين .

  • يحظــر علــى أي شــخص يعلم أنه مصــاب الإتيان عمدا بأي سلوك ينجم عنه نقل المرض إلى الغير ، وهو أخطر التزام أقره القانون على المريض ، حيث أن مخالفته تعرضه لعقوبة الســجن مــدة لا تزيــد علــى خمــس ســنوات والغرامة التــي لا تقل عن خمســن ألــف درهــم ولا تجــاوز مائــة ألــف درهــم ، أو بإحــدى هاتــن العقوبتين ، وفي حالة العود تضاعف مدة عقوبة السجن .

 

لقد كانت أحكام القانون فيما يتعلق بحقوق مرضى الكورونا أو غيره من الأمراض السارية كفيلة بحماية المريض وحقوقه في التشــريعات النافــذة في الدولــة ، كما أن فيها ضمانا لحقه في العلاج والاستشفاء من المرض ، إضافة إلى ضمان سرية معلوماته ، أما الالتزامات التي فرضها القانون على المريض فهي ليست إلا لحماية المجتمع من انتقال الفيروس منه إلى الأشخاص الأصحاء وانتشار الأمراض والأوبئة .

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Similar Posts