عقوبات جرائم تزوير المحررات
/ / عقوبات جرائم تزوير المحررات في قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة
جرائم قانون العقوبات الإماراتي

عقوبات جرائم تزوير المحررات في قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

عقوبات جرائم تزوير المحررات في قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

 عقوبات جرائم تزوير المحررات في القانون الإماراتي

تعريف تزوير المحررات :

تزوير المحررات هو النوع الأول من جرائم التزوير التي عرفها وحدد عقوبتها قانون العقوبات الإماراتي ، بالإضافة إلى نوعها الثاني وهو تزوير وتقليد الأختام والعلامات والطوابــع ، ولا بد في بداية هذا البحث من تعريف تزوير المحررات ، والتي هي بحسب  قانون العقوبات الإماراتي عملية تغيير الحقيقة في المحرر تغييرا من شأنه إحداث ضرر ، وبنية استعماله كمحرر صحيح ، كما يعد – وفقا للقانون – من طرق التزوير ما يلي :

  • إدخــال تغييــر على محــرر موجــود ، ســواء بالإضافــة أو الحذف أو التغييــر في كتابة المحرر أو الأرقام أو العلامات أو الصور الموجودة فيه أو عليه.
  • وضع إمضاء أو ختم مزور أو تغيير إمضاء أو ختم أو بصمة صحيحة.
  • الحصــول بطريــق المباغتــة أو الغــش على إمضــاء أو ختــم أو بصمة لشخص دون علم بمحتويات المحرر ، أو دون رضاء صحيح به.
  • اصطناع محرر أو تقليده ونسبته إلى الغير .
  • مــلء ورقــة ممضاة أو مختومــة أو مبصومة على بيــاض بغير موافقة صاحب الإمضاء أو الختم أو البصمة.
  • انتحال الشخصية أو استبدالها في محرر أعد لإثباتها.
  • تحريف الحقيقة في محرر حال تحريره فيما أعد لإثباته .

المحرر الرسمي وغير الرسمي :

عرف القانون المحرر الرســمي بأنه الذي يختــص موظف عام بمقتضى وظيفته بتحريــره أو بالتدخــل في تحريــره علــى أيــة صــورة أو إعطائــه الصفــة الرسمية ، أما ما عدا ذلك من المحررات فهو محرر غير رسمي .

عقوبات جرائم التزوير :

  • يعاقــب القانون على التزوير في محرر رســمي بالســجن مــدة لا تزيد على عشر سنوات ، ويعاقب على التزوير في محرر غير رسمي بالحبس .
  • يعاقــب بالســجن مــدة لا تزيد علــى خمس ســنوات كل من زور صــورة محــرر رســمي وتم اســتعمال تلــك الصــورة ، أو اســتعمل صورة محرر رســمي مع علمــه بتزويره ، ويعاقب بالحبــس إذا كانت الصورة لمحرر غير رسمي .

ويهذا يكون هذا البحث قد حمل لقرائه تعريفا للمحررات ، وتمييزا للرسمية منها عن غير الرسمية ، وكذلك حدد عقوبات جرائم تزوير المحررات ، وقد كان ذلك كله وفقا لقانون العقوبات الإماراتي رقم 3 لسنة 1987م وتعديلاته بالقانون رقم 7 لسنة 2016 م .

 

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Similar Posts