عقوبة جريمة الاعتداء على المرافق العامة
/ / عقوبة جريمة الاعتداء على المرافق العامة – قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

عقوبة جريمة الاعتداء على المرافق العامة – قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

عقوبة جريمة الاعتداء على المرافق العامة – قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

عقوبة جريمة الاعتداء على المرافق العامة

 

هي إحدى الجرائم ذات الخطر العام ، والتي تتمثل بالاعتداء على البنية التحتية في الدولة ، وقد أمكننا قياسا إلى ماهية الجريمة والطرف المتضرر منها ، أمكننا إطلاق توصيف العمل التخريبي عليها .

وجريمة الاعتداء على المرافق العامة ينضوي تحتها طيف واسع من جرائم الاعتداء على وسائل النقل والطرق والجسور ومنابع المياه وقنواتها ووسائل الاتصال وغيرها ، وقد عدد لنا قانون العقوبات الإماراتي رقم 3 لسنة 1987 وتعديلاته كافة جرائم الاعتداء على المرافق العامة ، وذلك مع تحديده عقوبة كل منها ، فكانت هذه الجرائم  هي :

  • إحداث تخريب أو إتلاف بطريــق عــام أو مطــار أو ميناء بحــري أو منفذ بــري أو قنطرة أو مجرى مياه صالح للملاحة ، عقوبة هذا الفعل هي الحبــس والغرامــة ، فيما تصبح العقوبة هي الســجن المؤبد أو المؤقت إذا اســتعمل الجاني المفرقعات أو المتفجرات في ارتكاب الجريمة .
  • إفساد مياه بئر أو خزان مياه أو أي مستودع عام للمياه أو أي شيء آخر من هذا القبيل معد لاستعمال الجمهور مما أدى إلى جعلها غير صالحة للاستعمال ، والعقوبة هي الحبس والغرامة .
  • كســر أو إتلاف أي من الآلات أو الأنابيــب أو الأجهزة الخاصــة بمرفــق المياه أو الكهرباء أو الغــاز أو البترول ، أو غيرها من المرافق العامة إذا كان من شأن ذلك تعطيل المرفق ، والعقوبة هي الســجن مدة لا تزيد على عشــر سنوات .
  • هدم أو تخــريب أو إتلاف أو الإضرار عمــدا بالمنشــآت والوحدات الصحية الخاصة الثابتــة والمتنقلة ، أو المواد أو الأدوات الموجــودة فيهــا ، أو التعطيــل عمــدا لشيء منهــا ، أو جعلها غير صالحة للاستعمال ، عقوبة هذا الفعل هي السجن المؤقت .
  • التعطيل عمدا وعلى أية صورة كانت لجهاز أو آلة أو غيرها من الأشياء المعدة للإسعاف أو لإطفاء الحريق أو لإنقاذ الغرقى أو لتوقي غير ذلك من الحوادث ، العقوبة هي الحبــس مدة لا تقل عن ســنة والغرامة التــي لا تقل عن خمسـيـن ألف درهم ، وتكون العقوبة هي السجن المؤقت إذا نشأ عن الجريمة كارثة .
  • النزع – عمدا – لإحــدى الآلات أو الأدوات أو الإشــارات اللازمة لمنع الحوادث أو كاميرات المراقبة ، أو كسرها أو إتلافها أو جعلها غير صالح للاستعمال ، أو تعطيلها بأية كيفية كانت ، وعقوبة هذا الفعل هي الحبــس مدة لا تقل عن ســنة والغرامة التــي لا تقل عن خمســين ألــف درهــم ، وتكون العقوبة السجن المؤقت إذا نشأ عن الجريمة كارثة .

وفي جميع الأحوال يحكم على الجاني بدفع قيمة ما تســبب به من أضرار .

  • التعطيل عمــداً لوســيلة من وســائل الاتصــال الســلكية واللاســلكية أو غيرها من الخدمات الأخرى المخصصة لمنفعة عامة أو قطع ، أو إتلاف شيء من أسلاكها أو أجهزتها أو الحيلولة عمداً دون إصلاحها ، والعقوبة هي الســجن مدة لا تزيد على خمس ســنوات ، وتكــون العقوبــة الســجن مــدة لا تقــل عــن خمــس ســنوات إذا ارتكــبت الجريمــة في وقــت حــرب أو فتنــة أو هيــاج أو باســتعمال مواد مفرقعة أو متفجرة.

هي أكثر حالات الاعتداء على المرافق العامة شيوعا ، وقد عددها لنا قانون العقوبات الإماراتي مع تحيد عقوبة كل منها ، ولا بد من التنويه إلى أن المشرع شدد عقوبة هذه الجريمة إذا كان الجاني قد انتهز لارتكابها زمن هياج أو فتنة أو ارتكب الجريمة بالقوة أو التهديد .

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

مقالات ذات صلة