ما لا تعرفه عن جريمتي السب والقذف
/ / ما لا تعرفه عن جريمتي السب والقذف – قانون دولة الامارات العربية المتحدة
السب والقذف | جرائم قانون العقوبات الإماراتي

ما لا تعرفه عن جريمتي السب والقذف – قانون دولة الامارات العربية المتحدة

ما لا تعرفه عن جريمتي السب والقذف – قانون دولة الامارات العربية المتحدة واتساب: 00971555570005

ما لا تعرفه عن جريمتي السب والقذف – قانون دولة الامارات العربية المتحدة

 

من مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية نبين لكم فيما سيلي أبرز النقاط المتعلقة بجريمتي السب والقذف ، وذلك لأهمية هذا الموضوع الذي تردنا حوله الكثير من الاسئلة من عملائنا ، وهذه النقاط هي :

 

• يتورط البعض في جرائم السب والقذف ليس فقط كنتيجة سلوكياتهم السيئة بل أيضا بسبب جهلهم وضعف ثقافتهم القانونية ، فسمعة الانسان وكرامته واعتباره مصانة بالقانون ، ويجرم اي فعل من شأنه الاعتداء على هذا الاعتبار.

• تختلف جريمة القذف عن جريمة السب بكونها تحمل عنصرا إضافيا في الجريمة وهو إسناد الواقعة المحددة ، فلو نعت شخص شخصا اخر بأنه لص لكانت جريمة سب ، بينما لو قال له أنت اللص الذي سرق بنك المدينة الأسبوع الفائت لكانت الجريمة جريمة قذف.

• عقوبة جريمة القذف أشد وأغلظ من عقوبة جريمة السب ، فبحسب قانون العقوبات الاماراتي ، عقوبة جريمة السب هي الحبس مدة لا تزيد على سنة أو بالغرامة التي لا تجاوز عشرة آلاف درهم ، بينما عقوبة جريمة القذف هي الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز عشرين ألف درهم.

• إذا وقع السب أو القذف في حق موظف عام أو مكلف بخدمة عامة أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأدية الوظيفة أو الخدمة العامة، أو كان ماسا بالعرض أو خدشا لسمعة العائلات أو كان ملحوظا فيه تحقيق غرض غير مشروع وإذا وقع القذف بطريق النشر في إحدى الصحف أو المطبوعات عد ذلك ظرفا مشددا .

• يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بالغرامة التي لا تجاوز خمسة آلاف درهم إذا وقع القذف أو السب بطريق الهاتف أو في مواجهة المجني عليه وبحضور غيره ، وتكون العقوبة الغرامة التي لا تجاوز خمسة آلاف درهم اذا وقع القذف أو السب في مواجهة المجني عليه في غير حضور أحد أو في رسالة بعث بها اليه بأية وسيلة كانت.

• انتشار الانترنت و وسائل التواصل الاجتماعي ، جعل البعض يستخدمها كوسيلة للنيل من الاخرين وسمعتهم ، فتورطوا في جرائم سب وقذف وتشهير .

• جرائم السب والقذف عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات يتكفل بها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات ، وهو القانون الاتحادي رقم 5 لعام 2012 ، بخلاف جرائم السب والقذف في الواقع الطبيعي فهي من اختصاص قانون العقوبات والمعدل وفق اخر تعديل له بالقانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2016م.

• عقوبة السب والقذف عبر الانترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي هي الحبس والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف درهم ولا تجاوز خمسمائة ألف درهم او بإحدى هاتين العقوبتين .

• عقوبة السب او القذف في العالم الافتراضي تُعتبر أشد من مثيلاتها فيما لو حدثت في الواقع الطبيعي ، وذلك لسهولة ارتكاب الجرم و اتساع دائرة من يطلعون عليها بحكم قدرة وسائل تقنية المعلومات على الوصول الى كل شخص ، مما يضاعف من تضرر المَجني عليه.

 

وبهذا نكون قد بينا ووفي تسعة بنود اهم المعلومات المتعلقة بجريمتي السب والقذف والتي تشكل تلبية لحاجة المهتمين بهذا الموضوع.

 

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

مقالات ذات صلة