البيع في مطار القيام

البيع في مطار القيام من أنواع البيوع التجارية – قانون المعاملات التجارية في دولة الامارات

البيع في مطار القيام من أنواع البيوع التجارية – قانون المعاملات التجارية في دولة الامارات تعريف : عرف قانون المعاملات التجارية  في دولة الامارات رقم 18 لسنة

 

 

تعريف :

عرف قانون المعاملات التجارية  في دولة الامارات رقم 18 لسنة 1993 م ، عرف البيع في مطار القيام بأنه البيع الذي يتم فيه تسليم البضاعة في مطار القيام وذلك بوضعها تحت تصرف الناقل الجوي الذي عينه المشتري أو الذي يختاره البائع .

 

تسليم البضاعة في مطار القيام :

يلتزم البائع بتسليم البضاعة في مطار القيام الى الناقل الجوي أو الى من يمثله في المكان والتاريخ المتفق عليهما أو في المكان الذي يعينه المشتري بعد ابرام العقد ويتم التسليم وفقا للقواعد والاعراف المتبعة في مطار القيام ،  وعلى البائع دون ابطاء اخطار المشتري بتمام تسليم البضاعة ، وذلك بأية وسيلة من وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية .

 

ابرام عقد نقل البضاعة :

 ١ – يقوم البائع بإبرام عقد نقل البضاعة ، على نفقة ومسؤولية المشتري اذا طلب الأخير منه ذلك ، أو يقوم البائع بذلك اذا لم يعط المشتري تعليمات بشأن نقل البضاعة في الموعد المناسب وكان قيامه بذلك مما جرى به العرف التجاري ، ويجوز للبائع الا يقوم بإبرام عقد النقل وفي هذه الحالة يخطر المشتري فورا بذلك .

 ٢ – واذا تولى البائع ابرام عقد النقل ، التزم بمراعاة التعليمات الصادرة اليه من المشتري واختيار طائرة صالحة لنقل بضائع من ذات طبيعة الشيء وبطريق الرحلة المعتاد من مطار القيام الى مطار الوصول الذي عينه المشتري ، أو الى اقرب مطار الى منشأة المشتري .

 

التزامات البائع :

 يلتزم البائع بأداء جميع الرسوم والضرائب التي تستحق على البضاعة بسبب تصديرها ، كما يلتزم بأن يزود المشتري بجميع المستندات اللازمة لاستلام البضاعة والتي تكون تحت تصرف البائع .

 

الامتناع عن تسلم البضاعة :

 اذا امتنع الناقل الجوي ، أو الشخص الآخر الذي عينه المشتري عن تسلم البضاعة في مطار القيام ، أو اذا لم يقم المشتري بتزويد البائع في الوقت المناسب بالتعليمات اللازمة لنقل البضاعة يكون على البائع اخطار المشتري بذلك في اسرع وقت ممكن .

 

 حالة عدم التزام البائع ابرام عقد النقل :

 في الاحوال التي لا يكون فيها على البائع ابرام عقد نقل البضاعة ، يلتزم المشتري وعلى نفقته بتنظيم عملية نقل البضاعة من مطار القيام الى مطار الوصول وتحديد الناقل الجوي أو ممثله أو أي شخص آخر تسلم البضاعة إليه وعلى المشتري إخطار البائع بذلك في وقت مناسب ، واذا لم يخطر المشتري البائع في الوقت المناسب بالتعليمات اللازمة لنقل البضاعة ، تحمل المشتري جميع النفقات الاضافية التي تترتب على ذلك ، كما يتحمل ما قد يلحق البضاعة من ضرر منذ التاريخ الذي يتعين فيه التسليم ، بشرط أن تكون البضاعة قد افرزت أو تعينت بذاتها .

  اعباء اضافية على المشتري :

اذا امتنع الناقل الجوي  أو أي شخص آخر ، عينه المشتري عن تسلم البضاعة ، تحمل المشتري جميع النفقات الاضافية التي تترتب على ذلك . كما يتحمل تبعة ما قد يلحق البضاعة من ضرر وذلك منذ التاريخ الذي اصبحت فيه البضاعة معدة للتسليم بشرط أن تكون البضاعة قد افرزت أو تعينت بذاتها .

وبهذا نكون في هذا المقال قد عرفنا البيع في مطار القيام كأحد أنواع البيوع التجارية وحدد اجراءاته والتزامات كل من البائع والمشتري ، وذلك وفقا لقانون المعاملات التجارية في دولة الإمارات رقم 18 لسنة 1993م .

 

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Call Now Button
WhatsApp chat