بحث في جريمة خيانة الأمانة
/ / بحث في جريمة خيانة الأمانة وما يتصل بها في قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

بحث في جريمة خيانة الأمانة وما يتصل بها في قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

بحث في جريمة خيانة الأمانة وما يتصل بها في قانون العقوبات دولة الإمارات العربية المتحدة

بحث في جريمة خيانة الأمانة وما يتصل بها

في القانون الإماراتي

 

تحدث هذه الجريمة عندما يقوم المؤتمن على المبالغ أو السندات أو أي مال منقول اخر، مملوك للغير ، باختلاسها أو اســتعمالها أو تبديدها متى وقعت تحت حيازته  بعقد من عقود الأمانة ، وهذه  الجريمة تتطلب توافر القصد الجنائي لدى المتهم والذي يتمثل بنيته للاستيلاء على المال أو السندات المسلمة إليه ، ونقل حيازتها من حيازة ناقصة إلى حيازة كاملة ، وتصرفه فيها تصرف المالك .

 

ما هي عقود الأمانة :

هي عقود الوديعة والإجارة والرهن وعارية الاستعمال والوكالة  ، والتي سنعرف كل منها وفقا لقانون المعاملات المدنية الإماراتي رقم 5 لعام 1985 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 1987 م ،  كما يلي :

  • الإيداع عقد يخول به المودع شخصاً آخر حفظ ماله ويلتزم هذا الشخص بحفظ هذا المال ورده عيناً ، والوديعة هي المال المودع عند أمين لحفظه ، المادة (962) .
  • الإيجار هو تمليك المؤجر للمستأجر منفعة مقصودة من الشيء المؤجر لمدة معينة لقاء أجر معلوم ، المادة (742) .
  • الرهن يكون إما حيازي أو تأميني ، فالرهن التأميني هو بحسب المادة (1399) عقد به يكسب الدائن على عقار مخصص لوفاء دينه حقاً عينياً يكون له بمقتضاه أن يتقدم على الدائنين العاديين والدائنين التالين له في المرتبة في استيفاء حقه من ثمن ذلك العقار في أي يد يكون ، أما الرهن الحيازي فهو بحسب المادة (1448) عقد ينشئ الحق في احتباس مال في يد الدائن أو يد عدل ضماناً لحق يمكن استيفاؤه منه كله أو بعضه بالتقدم على سائر الدائنين .
  • أما الإعارة فهي تمليك الغير منفعة شيء بغير عوض لمدة معينة أو لغرض معين على أن يرده بعد الاستعمال والعارية هي الشيء الذي ملكت منفعته ، المادة (849) .

 

  • أما الوكالة ، فهي بحسب المادة (924) ، عقد يقيم الموكل بمقتضاه شخصاً آخر مقام نفسه في تصرف جائز معلوم .

 

عقوبة خيانة الأمانة :

حدد قانون العقوبات الإماراتي رقم 3 لسنة 1987 م وتعديلاته ، حدد عقوبات جرائم خيانة الأمانة وما يتصل بها ، وذلك بعد أن حدد أوجه هذه الجريمة ، وقت كانت العقوبات على الشكل التالي :

  • يعاقــب بالحبــس أو بالغرامة كل من اختلس أو اســتعمل أو بدد مبالــغ أو ســندات أو أي مــال آخر منقــول إضرار بأصحــاب الحق عليه متى كان قد ســلم إليه على وجه الوديعة أو الإجارة أو الرهن أو عارية الاستعمال أو الوكالة .
  • يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز عشرين ألف درهم كل من :
    • استولى بنية التملك على مال ضائع مملوك لغيره أو على مال وقع في حيازته خطأ أو بقوة قاهرة مع علمه بذلك .
    • اختلس أو شرع في اختلاس منقول كان قد رهنه ضمانا لدين عليه أو على آخر.
    • المالك المعين حارســا علــى منقولاته المحجوز عليها قضائيا ً أو إداريا ً إذا اختلس شيئا منها .

 

وبهذا نكون في هذا المقال قد عرفنا جريمة خيانة الأمانة ، وبينا مضامين عقود الأمانة وفقا لقانون المعاملات المدنية الإماراتي ، وأخيرا حددنا عقوبة جريمة خيانة الأمانة وما يتصل بها ، وذلك استنادا إلى قانون العقوبات الإماراتي رقم 3 لسنة 1987 م وتعديلاته .

المحامي / محمد المرزوقي
مكتب محمد المرزوقي للمحاماة والاستشارات القانونية
دبي – ابوظبي – الامارات

Similar Posts